مسؤول بحكومة النظام: سعر التذكرة يقف عائقا أمام إحياء مشروع مترو دمشق! - It's Over 9000!

مسؤول بحكومة النظام: سعر التذكرة يقف عائقا أمام إحياء مشروع مترو دمشق!

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

زعم مسؤول بحكومة النظام أن "سعر التذكرة" وقف عائقا أمام إحياء مشروع مترو دمشق، وقال مدير الأملاك في محافظة دمشق التابع للنظام، حسام الدين سفور "إن مشروع مترو دمشق جرى الحديث عنه خلال السنوات الماضية مع وفود خارجية منها صينية وإيرانية بهدف إحيائه، لكن لم يتم التوصل لاتفاق، فسعر التذكرة وقف عائقا"

وأضاف إن "مشروع المترو مكلف اقتصاديا، والشركات لا تقدم عليه بسبب التكلفة الباهظة وعدم التناسب مع الدخل، وفي حال تنفيذ المترو سيكون سعر التذكرة 5000 ليرة سورية كي يكون مجديا من الناحية الاقتصادية للمستثمر، كون سعر التذكرة الدولية تتراوح بين 1 و2 دولار، وهذا السعر لا يتناسب مع الدخل في سوريا".

يذكر أن مشروع مترو دمشق ليس بالجديد، وجرى الحديث عنه منذ سنوات، وهو عبارة عن قطارات كهربائية لنقل المواطنين تربط دمشق بريفها عند نقطة التقاء هي محطة الحجاز، وتصل سرعتها إلى 160 كم/سا، وسيكون جزءا من هذه القطارات تحت الأرض عندما تدخل مدينة دمشق، في حين سيكون جزءا خارج الأرض عندما تخرج من المدينة باتجاه الريف.

وكانت تحدثت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي التباعة للنظام، عام 2019 عن نيتها إعادة تفعيل مشروع قطارات نقل الضواحي بين دمشق وريفها، وزعمت حينها أن المشروع بانتظار التمويل اللازم لاستكماله.

وفي منتصف 2019 أبدى معاون وزير النقل الإيراني استعداد بلاده لإجراء عمليات الصيانة لشبكات الخطوط الحديدية السورية، وتأمين المواد المحركة والمتحركة وإجراء التدريب للكوادر الفنية السورية في إيران أو من خلال إيفاد خبراء للتدريب في سوريا.

ويشار إلى أن دمشق وريفها تعانيان كباقي المحافظات من أزمة في المواصلات والمحروقات، ويشتكي الأهالي بشكلٍ مستمر غياب أو قلة وسائل النقل التي ستقلّهم إلى وجهتهم، وفق تقارير إعلامية موالية.

مقالات ذات صلة

رفع سعر تذكرة السفر من الحسكة إلى دمشق

رجل أعمال يقترح إعادة إحياء "مترو دمشق" ويثير سخرية الشارع