"الائتلاف" يرحب بتمديد آلية المساعدات عبر الحدود في سوريا - It's Over 9000!

"الائتلاف" يرحب بتمديد آلية المساعدات عبر الحدود في سوريا

بلدي نيوز

رحب رئيس "الائتلاف الوطني السوري" المعارض، سالم المسلط، بتمديد التفويض الدولي بإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود، دون موافقة النظام، مؤكدا أنه "لا ينبغي أن تخضع الأمور الإنسانية لابتزاز روسيا أو غيرها".

وقال المسلط، في تغريدة له عبر حسابه في تويتر، يوم الأربعاء 12 كانون الثاني/ يناير، إن "تمديد قرار إيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود هو الإجراء الصحيح، ولا ينبغي أبدا أن تخضع الأمور الإنسانية لابتزاز روسيا أو غيرها، ونطالب بفتح المزيد من المعابر وإيجاد وسائل أكثر وصولا للمساعدات".

ومدّد مجلس الأمن الدولي التفويض الخاص بإيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا لمدة ستة أشهر أخرى، وذلك دون تصويت جديد في المجلس.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الاثنين، خلال مؤتمره الصحافي اليومي، إن "إيصال المساعدات عبر الحدود أمر ضروري". وأضاف "نحن بحاجة إلى نقل المساعدات عبر الحدود وخط الجبهة. هذه عناصر أساسية بالنسبة الينا لنكون قادرين على تلبية الحاجات الإنسانية لجميع السوريين".

ولدى سؤاله عن عدم حصول تصويت جديد في مجلس الأمن، أجاب أنه يرحب "بأي قرار" يسمح للأمم المتحدة "بمواصلة هذه المساعدة الحيوية عبر الحدود".

وكان المجلس جدد في تموز/يوليو تفويض نقل المساعدات "لمدة ستة أشهر حتى 10 كانون الثاني/يناير 2022" عبر معبر باب الهوى على الحدود السورية مع تركيا. ونصّ القرار على "تمديد لستة أشهر إضافية حتى 10 تموز/يوليو" رابطا ذلك بتقديم الأمين العام للأمم المتحدة تقريرا حول المسألة.

واعتبر الغرب أن التمديد حتى تموز/يوليو 2022 تلقائي عندما أثارت روسيا إمكان طلب تصويت جديد في مجلس الأمن، وهو أمر امتنعت عنه حتى الآن.

وفي تقريره المقدم في كانون الأول/ديسمبر، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على استحالة استبدال الآلية العابرة للحدود في هذه المرحلة بآلية المرور عبر خطوط الجبهة من دمشق والتي ترغب موسكو في تعزيزها للاعتراف الكامل بسيادة سوريا على أراضيها.

وتخدم الآلية العابرة للحدود بشكل أساسي نحو ثلاثة ملايين شخص يعيشون في منطقة إدلب شمال غرب سوريا، والتي لا تزال خارج سيطرة نظام الأسد.


مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية