"القرم" تعتزم بيع مليوني طن من القمح للنظام - It's Over 9000!

"القرم" تعتزم بيع مليوني طن من القمح للنظام


بلدي نيوز 

أعلنت جمهورية شبه جزيرة القرم المحتلة من قبل روسيا، اليوم الأربعاء 19 كانون الثاني/ يناير، أنّها على استعدادا لتزويد حكومة النظام في سوريا بالقمح، على لسان رئيسها "سيرغي أكسيونوف".

وفي تصريح له للصحفيين، قال أكسيونوف، في ختام زيارة وفد اقتصادي من حكومة النظام إلى "القرم"، إنّ "سوريا على استعداد لشراء ما يصل إلى مليوني طن من القمح سنوياً".

وأضاف: "لقد تباحثنا حول هذا الموضوع، وهناك تعليمات رئيس الدولة بوتين بضمان تشغيل موانئ القرم"، لافتا لضرورة الاستفادة من موانئ القرم في التجارة مع ميناء اللاذقية السوري.

بدوره، قال وزير الاقتصاد في حكومة النظام، سامر خليل، إنّ "المساحة المزروعة بالمحاصيل تراجعت في سوريا خلال الحرب، وأنّ حجم القمح المزروع في سوريا تراجع من 2 مليون طن إلى 400 ألف طن سنوياً".

ونقلت وكالة تاس الروسية عن "خليل" قوله، إنّ "النظام يضطر سنوياً إلى شراء ما يقارب 1.5 مليون طن من القمح، غالبيته يأتي من روسيا".

وكان وصل وفد من النظام السوري برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة النظام سامر الخليل، يوم الاثنين الماضي، إلى جمهورية القرم المحتلة من قبل روسيا، لبحث جوانب التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين.

وفي وقت لاحق من نفس اليوم، وقع الجانبان على اتفاقيات تعاون جديدة، وتم التوقيع بين موانئ القرم الروسية وميناء اللاذقية السوري.

وضمت روسيا، شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تتبع أوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد جرى في شبه الجزيرة، في 16 مارس/ آذار 2014، دون اكتراث للقوانين الدولية وحقوق الإنسان، ويعترف النظام السوري بذلك.

المصدر: وكالات + بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

"منسقو الاستجابة": دخول المساعدات من مناطق النظام إلى إدلب ليس بديلاً

انقطاع الكهرباء عن الحسكة بسبب العاصفة الرميلة

فقد عينه ويده.. سوري يزحف لاقتطاف الحشائش لإطعام عائلته

دخول شاحنات إغاثية من مناطق سيطرة النظام إلى إدلب

من أصل 132 ألف معتقل.. النظام يفرج عن 476 بـ "عفو الأسد"

ضحايا بحادث في طرطوس