مستشارة أمريكية تدعو إدارة بايدن للبحث عن طرق لتحميل الأسد مسؤولية جرائمه - It's Over 9000!

مستشارة أمريكية تدعو إدارة بايدن للبحث عن طرق لتحميل الأسد مسؤولية جرائمه


بلدي نيوز – (خاص)

دعت المستشارة البارزة في معهد السلام الأمريكي "منى يعقوبيان"، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للبحث عن طريق لتحميل رأس النظام بشار الأسد مسؤولية جرائمه في البلاد.

ونشرت "يعقوبيان" مقالا على موقع "فورين أفيرز" الأمريكي تحت عنوان "الأسد هنا ليبقى"، حيث قالت، إنه بعد عقد من النزاع في سوريا، استقر كمأزق من العنف طويل الأمد ويواصل الديكتاتور السوري بشار الأسد كما في السابق، التصرف دون خوف من عقاب، فقد غيب بالقوة عشرات الآلاف من السوريين وعرض الآلاف للتعذيب والانتهاك الجنسي والموت في المعتقلات.

وأضافت، أن التوجه نحو تطبيع العلاقات الإقليمية ربما كان لا رجعة فيه، لأن دول الشرق الأوسط لا خيار أمامها، إلا العيش مع الديكتاتور السوري.

ودعت الدول الغربية عمل ما بإمكانها لتحميل أتباعه المسؤولية وحماية اللاجئين السوريين من العودة القسرية وتخفيف الأزمة الإنسانية التي يعاني منها السوريون.

ولتحقيق ذلك قالت إن على إدارة جو بايدن التركيز ومساعدة المدنيين السوريين الذين يعيشون داخل البلاد وكذا اللاجئين، وفي الوقت نفسه البحث عن طرق لتحميل الأسد مسؤولية جرائمه.

وأشارت إلى إن الضائقة الاقتصادية التي تمر بها منطقة المشرق تحد من قدرات إدارة بايدن لعزل الأسد، لذا فيجب أن تركز الجهود الأمريكية في محاسبة الأسد على تحديد الضرر، أي منع العودة القسرية للمهاجرين السوريين إلى بلادهم وتقديم الدعم للسوريين الذين يعانون في بلدهم الذي دمرته الحرب ومضاعفة الجهود لتوثيق الانتهاكات والجرائم التي قام بها الأسد وأتباعه.

ودعت لتوفير المساعدة للدول الغربية التي تقوم بمحاكمة رموز النظام مهما سنحت الفرصة، وتعتقد أن تحميل الأسد مسؤولية جرائمه ووحشيته هو تحد مزعج.

وبينت أن سوريا ليست عضوا في الجنائية الدولية وبالتالي ليست تابعة لاختصاصها، مما يحرم المجتمع الدولي من مكان مهم لمحاسبة الأسد والأعضاء الآخرين عما اقترفوه من جرائم.

ونوهت إلى أنه لا يمكن تحويل سوريا إلى المحكمة عبر مجلس الأمن نظرا للمعارضة الروسية والصينية واستخدامهما الفيتو، لكن صناع السياسة الأمريكيين يمكنهم البحث عن طرق أخرى لمحاسبة النظام عبر المحاكم الأوروبية التي حاكمت عددا من رموز النظام تحت مبدأ الاختصاص العام.

مقالات ذات صلة

النظام يرفع فوائد القروض الزراعية إلى 16%

"منسقو الاستجابة": دخول المساعدات من مناطق النظام إلى إدلب ليس بديلاً

انقطاع الكهرباء عن الحسكة بسبب العاصفة الرميلة

فقد عينه ويده.. سوري يزحف لاقتطاف الحشائش لإطعام عائلته

دخول شاحنات إغاثية من مناطق سيطرة النظام إلى إدلب

من أصل 132 ألف معتقل.. النظام يفرج عن 476 بـ "عفو الأسد"