"وزير التموين" يعتمد معادلة رياضية لتغريم مخالفي وزن ربطة الخبز - It's Over 9000!

"وزير التموين" يعتمد معادلة رياضية لتغريم مخالفي وزن ربطة الخبز


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

اعتمد وزير التجارة وحماية المستهلك، التابع للنظام، عمرو سالم، معادلة رياضية، كآلية لتغريم الأفران، التي تبيع بوزن أقل من المحدد لها.

ووفقا لـ"سالم"، فإن؛ "كل مخبز خاص أو عام يبيع بوزن أقل من المحدد، سيتم تغريمه بفرق كمية الدقيق مضروبا بطاقته اليوميّة مضروبا بعدد الأيام منذ الوزن السابق مهما كان عدد الأيام".

وسخرت مواقع إعلامية موالية، من اﻵلية الجديدة، وقالت بأنها، بدت أشبه بمعادلة رياضيات، وسط تساؤلات حول مدى قابلية تلك المعادلة للحل والتطبيق، وتحقيق الغاية المرجوة منها.

وبرر سالم بأن؛ "الآلية الجديدة تأتي استردادا لمال الدولة والمواطنين المختلس من صاحب المخبز الخاص أو مشرف المخبز الاحتياطي أو القائم بالعمل في المخبز الآلي، حيث ستحصل المبالغ فورا".

وتابع سالم؛ "سيتم تحرير ضبط بموجب المرسوم ٨ للعام ٢٠٢١، بحق المخبز المخالف، والذي يتضمن غرامة وعقوبة الحبس، ولن يسمح لدورياتنا وفروع المؤسسة العامّة للمخابز بالتهاون في التطبيق".

ويذكر أن سالم زعم في شهر تشرين الثاني من العام الفائت، أن وزارته، “وضعت حلّاً للشكوى التي يشتكيها أصحاب الأفران الخاصة التي تبيع الخبز المدعوم وهي أنهم يقومون بالتلاعب بنوعيّة الخبز ووزنه لتعويض خسارتهم”.

وتابع سالم حينها، "قمنا بالإجراءات التي تكفل ربحا معقولا لهم دون أيّة زيادةٍ على سعر الربطة، وبذلك لن تكون لدى أي فرن حجة لتقديم خبز سيّء أو ربطة صغيرة".

وبحسب سالم حينها أيضا؛ "قمنا باتّخاذ الترتيبات التي تجبر الأفران الخاصّة والعامّة بإدخال كل كميّة دقيق يستلمونها على البطاقة الإلكترونيّة عند استلامها، وبذلك يتبيّن لنا أي تهريب دقيق من الفرن، وألزمنا الأفران الخاصة والعامّة بالقيام بوزن الربطة أمام الزبون عند تسليمها له ووضع الميزان أمام الزبون".

ويشار إلى أن عدد الأرغفة في ربطة الخبز المدعوم 7 أرغفة، وبوزن 1100غ، حيث يسمح باختلاف 50غ فقط لاختلاف نسبة الرطوبة والحرارة، بحسب "سالم".

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية