السعودية ترحّب بمشاركة روسيا في الحرب ضد "الدولة" بسوريا - It's Over 9000!

السعودية ترحّب بمشاركة روسيا في الحرب ضد "الدولة" بسوريا

بلدي نيوز - (متابعات)
صرح وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أمس الجمعة، إن المملكة سترحب بمشاركة روسية فعالة في الحرب ضد تنظيم "الدولة" في سوريا، لكن ليس في مقابل الإبقاء على بشار الأسد في السلطة أو شن المزيد من الهجمات على المعارضة المعتدلة.
وقال "الجبير" في مؤتمر صحفي في واشنطن، إن السعودية تتابع محادثات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وحمل كيري للروس مقترحات بشأن تعزيز التعاون العسكري وفي مجال المعلومات ضد تنظيم "الدولة" وجبهة النصرة سوريا، حسب وكالة رويترز.
وأضاف، إن كل ما يمكن فعله لإشراك روسيا في القتال ضد "الدولة" بطريقة فعالة سيكون أمرا يرحب به الناس لكن لا يمكن أن يكون ثمنه هو الإبقاء على الأسد في السلطة، ولا استمرار الروس في مهاجمة المعارضة السورية المعتدلة.
وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري أعلن أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على خطوات إذا طبقت فستوفر حلّاً للمشاكل المتعلقة بانتهاكات قوات النظام، إضافة إلى تكثيف الجهود ضد "جبهة النصرة".
وقال كيري "لن نعلن عن الخطوات الملموسة التي اتفقنا عليها في قائمة طويلة لأننا نريد لها النجاح ولأنها بحاجة لمزيد من العمل كي تنجح".
وأضاف، "لكني أود التأكيد على أن هذه الخطوات ليست مبنية على الثقة، إنها تحدد مسؤوليات متسلسلة يتعين على جميع أطراف الصراع استئنافها بنية وقف القصف العشوائي الذي تنفذه قوات الأسد، وتكثيف الجهود ضد جبهة النصرة".
يشار إلى أن المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، كشف في وقت سابق هذه الشهر، أن وزير الخارجية السعودية عرض توفير قوات برية في حملة مكافحة تنظيم "الدولة" على نظريه الامريكي، جون كيري، وناقش مه الحاجة إلى تحقيق انتقال سياسي في سوريا
وقال كيربي "ليس سراً أننا نناقش الجهود ضد تنظيم الدولة، والسعودية لها دور مهم في التحالف ضد التنظيم وفي مجموعة دعم سوريا، وهي فكرة تمت مناقشتها من قبل مع السلطات السعودية ولن تكون آخر مرة، وهناك بالفعل مناقشات جادة حولها".

مقالات ذات صلة

خسائر لميليشيات إيران بهجوم في دير الزور

بعد تعزيزات النظام في السويداء.. أمريكا وأوربا تحذران من التصعيد العسكري

انطلاق أول فعاليات مؤتمر بروكسل الثامن بخصوص سوريا

تطورات الحالة الجوية في سوريا

السفارة العراقية في دمشق تصدر توضيحا بخصوص مقتل زوار عراقيين في سوريا

"الأمم المتحدة" تكشف عدد اللاجئين العائدين من الأردن إلى سوريا