اللاذقية.. ارتفاع جنوني بأسعار السمك وصيادون يهجرون المهنة - It's Over 9000!

اللاذقية.. ارتفاع جنوني بأسعار السمك وصيادون يهجرون المهنة

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

هجر كثير من صيادي اللاذقية مهنة الصيد، على خلفية اﻻرتفاع الجنوني في سعر السمك.

ويباع اليوم سعر كيلو السمك من اﻷنواع التي تعتبر رخيصة، بـ15 ألف ل.س، وسط استغراب أبناء اللاذقية من هذه اﻷسعار، خاصة أن المحافظة ساحلية ولا يوجد هناك أجور نقل.

وبدا سوق السمك في اللاذقية شبه خالٍ من الزبائن، بحسب تقرير لموقع "أثر".

وترجع قلة السمك في السوق لقلة الأسماك المصطادة، بسبب عدم تمكن الصيادين من دخول البحر لصيد الأسماك نتيجة الظروف الجوية من أمطار وارتفاع أمواج، وبالتالي يقل المعروض بشكل كبير وترتفع أسعار الأسماك، وفقا لذات التقرير.

وفي السياق، برر رئيس جمعية صيادي اللاذقية، نبيل فحام، سبب ارتفاع سعر السمك بامتناع عدد كبير من الصيادين عن الصيد بسبب عدم توزيع المازوت للقوارب.

وأضاف فحام؛ "الكميات المخصصة لكل صياد هي 50 ليترا كل 10 أيام، لكن منذ ثلاث سنوات تغيرت مدة استلام المخصصات وأصبحت مرة كل شهر، ثم أصبحنا من دون مخصصات منذ شهر ونصف تقريبا، لم نستلم ولا ليتر واحد".

وكشف فحام أن اﻷمر السابق، دفع الكثير من الصيادين إلى هجرة المهنة، حيث قاموا برفع قواربهم إلى رصيف الميناء.

وأضاف فحام؛ أن نسبة 5% فقط من صيادي المحافظة يعمل في الصيد حاليا. وتابع فحام، "الصياد الذي يملك قارب صيد صغير يتكلف 50 ألف ليرة ثمن بيدون مازوت ليذهب برحلة صيد قد يعود منها دون أن يجني سمكا، ما يوقعه بخسارة هو في غنىً عنها"، وأضاف؛ "أما إذا كان القارب كبير، فتكلفة الرحلة الواحدة 150 ألف ليرة".

كما أقرّ فحام، أن؛ "ارتفاع الأسعار ليس وليد اليوم والظروف الجوية العاصفة فقط، وإنما الأسعار مرتفعة منذ مدة طويلة بسبب عزوف الكثير من الصيادين عن المهنة".

والنوع الأكثر توفرا من السمك هو "البلميدا"، الذي يباع الكيلو منه بـ15 ألف ليرة، ورغم ذلك سعر الكيلو لا يعادل، تكلفة صيده فالصياد يشتري بيدون المازوت 18 ليترا بـ65 ألف ليرة، حسب فحام.

ويشار إلى أن أسعار اﻷسماك تراوحت بين 11 ألف ل.س، إلى 45 ألف ل.س.

وبلغ سعر السمك في اللاذقية، كيلو سمك البلميدا يباع بين11-15 ألف ل.س، غبّص 22 ألف ل.س، جربيدي 35 ألف ل.س، بوري 20 ألف ل.س، عصيفري 15 ألف ل.س، قجاج بين 40 – 45 ألف ل.س. بحسب موقع "أثر" الموالي.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية