مهندس زراعي يقترح إجراءات محددة لمواجهة الصقيع - It's Over 9000!

مهندس زراعي يقترح إجراءات محددة لمواجهة الصقيع


بلدي نيوز - (مصعب الأشقر)

قدم المهندس الزراعي "أنس رحمون"، مجموعة من المقترحات المحددة وطالب المزارعين باتخاذها لمواجهة "الصقيع" خلال الأيام القادمة لما لذلك م أثر بالغ السوء على المزروعات في مناطق شمال غرب سوريا.

وقال "رحمون" في تصريح لبلدي نيوز، إنه يتوجب على المزارعين إتباع إجراءات مقاومة الصقيع المنصوص عليها من خلال حرق الإطارات البلاستيكية القديمة بمحيط الأشجار للحفاظ على الزهر، وتحصين الشتلات الخضرية بالتراب داخل الأنفاق البلاستيكية لمنع دخول الهواء الخارجي إليها. إضافة لاستمرار تشغيل التدفئة ضمن البيوت البلاستيكية خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء التي ستشهد موجة صقيع تجتاح منطقة شمال غرب سوريا.

وأضح "رحمون" أن الضرر الأكبر سيكون على أشجار اللوزيات جراء انخفاض درجات الحرارة مما سيؤثر على الزهر بشكل مباشر بالتزامن مع ضرورة توقف المزارعين عن رش الأسمدة والأدوية للحقول الزراعية، حيث ستكن جذور النباتات مجهدة بمقاومة الصقيع ولن تتم عملية امتصاص الأسمدة على أكمل وجه.

وبينَّ أن الأرشيف الطقسي لبلاد الشام يحوي حالات جوية مشابهة لما تشهده البلاد الآن وبالتالي لن تكون الأجواء الحالية حالة نادرة وشهر نيسان سيكون ربيعي بامتياز تهطل فيه الأمطار وسيشهد درجات حرارة متفاوتة.

وحول سبب الحالة الجوية الحالية التي طالت أجزاء واسعة من سوريا، أشار إلى سيطرة قوية لمرتفع جوي في أوروبا تسبب بتحرك الكتل الهوائية الباردة باتجاه شرق المتوسط والبحر الأسود، لافتا إلى أن الحالة الطقسية ستستمر حتى يوم الأربعاء، لتبدأ درجات الحرارة بالتحسن ودخول منخفض جوي طبيعي يوم الخميس المقبل.

وشهدت عدة مناطق بمحافظة إدلب هطولات ثلجية غزيرة خلال ساعات النهار كانت نتائجها سلبية على مخيمات النازحين وبشكل خاص في المناطق الجبلية وغرب المحافظة وشمالها.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية