ارتفاع سعر الغاز المنزلي والفوارغ في دمشق - It's Over 9000!

ارتفاع سعر الغاز المنزلي والفوارغ في دمشق


بلدي نيوز 

ارتفع سعر كيلوغرام الغاز المنزلي ليصل إلى 15 ألف ليرة سورية، فيما بلغ سعر أسطوانة الغاز المنزلي 130 ألف ليرة، وتجاوز سعر أسطوانة الغاز الصناعي مبلغ 180 ألف ليرة، في السوق السوداء للغاز.

وكشف مصدر "في جمعية معتمدي الغاز في دمشق" لصحيفة "الوطن" الموالية، عن تأخر تزويد معتمدي الغاز بمادة الغاز المنزلي من فرع دمشق وريفها للغاز، مبينا أن مدة تزويد المعتمد بالمادة تجاوزت العشرين يوما ووصلت عند بعض المعتمدين إلى شهر كامل، موضحا أن عدد الارتباطات لدى هؤلاء المعتمدين يتراوح بين 1500 و2500 ارتباط.

وبيّن المصدر، أن الكميات اليومية من الغاز المنزلي التي تزود بها العاصمة وريفها تراوحت خلال الفترة الماضية بين 14 و22 ألف أسطوانة يوميا وذلك حسب توفر الكميات.

وأشار إلى وجود نقص في وزن أسطوانات الغاز يصل إلى 400 غرام في كل أسطوانة ما يعني نقص 15 أسطوانة في كل 300 أسطوانة في ظل الوزن الحالي للغاز داخل الأسطوانة البالغ 8 كغ، مؤكدا أن "تموين ريف دمشق نظمت ثلاثة ضبوط تموينية بخصوص هذه المسألة في معمل غاز عدرا خلال الشهرين الماضيين".

ووفقا للمصدر، فإن من يملك أسطوانات غاز الآن لا يستطيع التفريط بها وذلك مع بقاء سعرها في السوق السوداء مرتفعا، حيث يتراوح بين 100 و150 ألفا للأسطوانة الواحدة من الغاز المنزلي، وما يحدد السعر هو الحاجة للشراء أو للبيع لدى المستهلك.

ولفت المصدر إلى بقاء مشكلة التوالف من الأسطوانات عالقة من دون حل، في ظل عدم وجود أسطوانات جديدة فارغة لدى شركة "محروقات" على الرغم من رفع سعرها إلى أكثر من مئة ألف ليرة، مبينا أن المشكلة أصبحت تتعاظم لدى المعتمدين فعدد الأسطوانات التالفة المرتجعة من المستهلكين يصل إلى نحو عشرين أسطوانة في كل حمل ما يؤدي إلى تراكم التوالف لدى المعتمدين.

ونقلت "الوطن" عن مصدر في "أنه لا يوجد حتى الآن أسطوانات جديدة وذلك أن المعمل الخاص بتصنيع هذه الأسطوانات أو إصلاحها لم يعمل بعد على الرغم من قيام "شركة محروقات" بإعطاء إيصالات بيع للمستهلكين لكن المادة غير متوفرة.

مقالات ذات صلة

"بطاقات كرتونية" مؤقتة لتوزيع مادتي المازوت والغاز الصناعي في دمشق.. هل تنجح في ضبط حالات الفساد؟

تحديد أجور نقل وتركيب الغاز المنزلي والصناعي وأجور ضخ المازوت في حلب

عودة ضخ غاز الجبسة إلى حمص

ارتفاع غير مسبوق بسعر أسطوانة الغاز في دمشق

مطاعم دمشق مهددة بالإغلاق

تسعيرة جديدة للمحروقات في إدلب