"وزير النفط" يكشف تكلفة المازوت والغاز المنزلي وكيفية استيرادهما - It's Over 9000!

"وزير النفط" يكشف تكلفة المازوت والغاز المنزلي وكيفية استيرادهما


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

زعم وزير النفط والثروة المعدنية، في حكومة النظام بسام طعمة، أن سعر تكلفة المازوت 3500 ليرة، مبررا ذلك بأنه نتيجة الارتفاع بأسعار الطاقة عالميا، ومعتبرا أن كلامه هذه ليس إشارة لرفع السعر!

وبحسب طعمة، فإنه لم يتم استيراد أي شحنة مازوت أو بنزين منذ مطلع العام بسبب العقوبات والصعوبات المالية، وما تم استيراده فقط هو الغاز المنزلي.

وقال طعمة؛ "إن سعر تكلفة المازوت 3500 ليرة وهذه ليست إشارة لرفع السعر، وسعر طن الغاز المنزلي تجاوز 1100 دولار". بحسب تصريحاته، عبر "إذاعة دمشق. 

وأضاف طعمة؛ "يأتينا من إيران حوالي 3 مليون برميل نفط خام شهريا من خلال الخط الائتماني الإيراني والخط الخاص، ويتم تكرير هذه الكميات في مصفاة بانياس التي استطاعتها 126 ألف برميل باليوم".

وتابع طعمة؛ "إن مصفاة حمص تعمل على تكرير النفط السوري المنتج محليا غربي نهر الفرات والذي لا يتعدى 16 – 30 ألف برميل باليوم، وعليه تتم تغطية حاجة السوق من خلال التكرير الذي نقوم به في مصافينا فقط".

وكشف طعمة أن المصافي التابعة للنظام، تستطيع أن تلبي 70% من حاجة المازوت وحوالي 90 – 95% من حاجة البلاد من البنزين، فيما "نحتاج لحوالي 1200 طن من الغاز المنزلي وإنتاجنا فقط 300 طن والباقي مستورد" حسب تعبيره.

وأضاف طعمة؛ "إن تأخير توزيع الدفعة الثانية من المازوت المنزلي بسبب انخفاض كميات النفط المكرر في مصفاة حمص". وأشار إلى أن نسبة تنفيذ الدفعة الثانية من المازوت بلغت 30%.

ووعد طعمة أن يتم حل أزمة الغاز المنزلي، في مناطق النظام، وقال؛ "تمت إضافة الغاز المنزلي إلى الشحنات التي تصل من إيران إلى سوريا عبر الخط الائتماني وستنفذ قريبا".

وشهدت مناطق سيطرة النظام أزمة حادة في الحصول على المحروقات ووقود التدفئة، حيث برر مسؤولون موالون، باﻷزمة في أوكرانيا وارتفاع السعر العالمي للنفط.

مقالات ذات صلة

باصات النقل العام والسرافيس تتوقف عن العمل على بعض الخطوط في دمشق وريفها

بعد الكهرباء.. حكومة النظام ترفع سعر البنزين مالذي يحصل؟

بعد الأدوية.. حكومة النظام ترفع سعر المحروقات

حكومة النظام ترفع سعر مادتي البنزين والمازوت

تجار في مناطق سيطرة النظام يشتكون من الارتفاع الشديد لأسعار المواد التموينية

النظام يرفع سعر المازوت المدعوم للآليات في مناطق سيطرته