العفو الدولية: الغزو الروسي لأوكرانيا تكرار للحرب في سوريا - It's Over 9000!

العفو الدولية: الغزو الروسي لأوكرانيا تكرار للحرب في سوريا

بلدي نيوز

أكدت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، أن الغزو الروسي لأوكرانيا هو "تكرار" للحرب في سوريا، مشبهة "ماريوبول" بمدينة حلب الواقعة شمالي سوريا.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة غير الحكومية أنييس كالامار، للوكالة إن "ما يحدث في أوكرانيا هو تكرار لما رأيناه في سوريا".

وشبهت المنظمة "ماريوبول" بمدينة حلب السورية التي دمرتها فظائع النظام المدعوم من موسكو في حرب مستمرة منذ 11 عاما، منددة بـ"تزايد جرائم الحرب" في أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي موازٍ في باريس، قالت مديرة أمنستي في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى ماري ستروثرز، إن "باحثينا على الأرض وثّقوا على مدى عشرة أيام استخدام التكتيكات نفسها التي اتّبعت في سوريا والشيشان"، بما في ذلك هجمات تستهدف مدنيين وذخيرة يحظرها القانون الدولي.

واعتبرت "كالامار"، أن خنوع "النظام الدولي" وفشل مؤسسات من بينها مجلس الأمن الدولي في إدارة الحروب السابقة، سمَحا بـ"الوقاحة" الروسية لشن الهجوم، مذكّرة بأنه في وقت الجائحة، استمرت النزاعات خصوصا في إثيوبيا وبورما وأفغانستان.

ومنذ بداية حربها بأوكرانيا في 24 شباط الماضي، زجّت روسيا بعشرات الآلاف من قواتها في الهجوم، ويشارك هؤلاء في قصف وحصار مدن رئيسية باتت تحت مرمى نيرانهم، مما دفع عشرات الآلاف إلى الفرار.

وبدأت روسيا تدخلها العسكري المباشر إلى جانب قوات النظام السوري في أيلول 2015، وكانت من أبرز داعمي نظام دمشق منذ اندلاع الثورة في 2011، وسرعان ما أسهم تدخّلها في قلب موازين القوى على الأرض لصالح قوات النظام، التي كانت خسرت جزءا كبيرا من الأراضي.

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا