روسيا تدعو إلى فتح تحقيق في الرقة - It's Over 9000!

روسيا تدعو إلى فتح تحقيق في الرقة

بلدي نيوز

دعت روسيا إلى التحقيق في ما سمّتها "جرائم العسكريين الأمريكيين" بمحافظة الرقة، ومقتل آلاف المدنيين جراء "قصفهم الهمجي".

وقال نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، غينادي كوزمين، أمس الجمعة 8 نيسان/أبريل "لم ننس كيف سوّى العسكريون الأمريكيون الرقة السورية بالأرض خلال الحملة العسكرية الهمجية التي خاضوها مع القوات التابعة لهم".

وأضاف، خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في سوريا، أن "الجرائم التي ارتكبها العسكريون الأمريكيون خلال العملية العسكرية غير المسبوقة في قسوتها، يجب التحقيق فيها"، وفق تعبيره.

وأشار إلى أنه "نتيجة العملية العسكرية واسعة النطاق التي شاركت فيها الولايات المتحدة واستخدمت فيها الطائرات والمدرعات، قتل عشرات الآلاف من المدنيين السوريين بينهم أطفال".

وقبل أيام، كشف تحقيق لصحيفة "نيويورك تايمز"، أن القوات الجوية الأمريكية شنت غارات جوية أدت إلى مقتل 139 مدنيا، بينهم نساء وأطفال خلال الحرب على تنظيم "داعش" في ريفي منبج والرقة وذلك خلال العامين 2016 و2017.

جاء ذلك في تقرير مطول تحت عنوان "وثائق سريّة للبنتاغون تكشف عن إخفاقات متكررة في شنّ غارات جوية مُميتة"، ويعد هذا التحقيق الجزء الثاني من سلسلة تحقيقات لـ"نيويورك تايمز" ترصد الخسائر البشرية الناجمة عن الغارات الأمريكية.

وبالعودة إلى روسيا، فكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان سلطت الضوء على جرائم روسيا في سوريا ضمن تقريرها السنوي السادس، منذ تدخلها العسكري في سوريا في 30/ أيلول/ 2015 حتى 30/ أيلول/ 2021.

وأشارت إلى أن التدخل العسكري غير الشرعي تسبب في مقتل 6910 مدنيا، بينهم 2030 طفلا و1231 حادثة اعتداء على مراكز حيوية، لافتة أن روسيا أعلنت عدة مرات أن سوريا ساحة لاختبار الأسلحة الروسية.

مقالات ذات صلة

النظام يقصف ريف حلب الغربي وضحايا باقتتال عائلي بالحسكة

حملة عسكرية جديدة للنظام وروسيا في بادية الرقة

خبيران يكشفان استراتيجة "داعـش" بالبادية السورية

تفجير يستهدف ضابطا في درعا واعتقالات في الرقة

مفوضية اللاجئين: معظم اللاجئين السوريين في الشرق الأوسط لا يريدون العودة

"قسد" تداهم مخيما عشوائيا بريف الرقة