"منظمة" تكذب مزاعم روسيا حول فشل آلية دخول المساعدات عبر الحدود لسوريا - It's Over 9000!

"منظمة" تكذب مزاعم روسيا حول فشل آلية دخول المساعدات عبر الحدود لسوريا

بلدي نيوز - (محمد جبس)

علقت منظمة منسقو استجابة سوريا، اليوم الخميس 28 نيسان، على تهديد روسيا بإيقاف إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، قبل أسابيع قليلة من مناقشة القرار الدولي 2585 /2021 لإدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وأكدت المنظمة في بيان، أن التصريحات الروسية التي تتحدث عن عدم تغير الأوضاع بعد أشهر من قرار مجلس الأمن الدولي، غير صحيحة ولايمكن مقارنة المساعدات الإنسانية عبر الحدود بالمساعدات القادمة عبر خطوط التماس والتي لا تتجاوز أكثر من 0.45% من إجمالي المساعدات، بحسب آخر إحصاء لدخول المساعدات.

وأضافت أن القرار الدولي 2585 /2021 أن المماطلات التي تقوم بها قوات النظام وعرقلة دخول المساعدات عبر الخطوط، حالت دون تطبيق القرار الدولي بشكل كامل، كما لايمكن مقارنة المساعدات الإنسانية الواردة من معبر باب الهوى والتي تضم مختلف القطاعات بالمساعدات، عبر الخطوط والتي تضم مساعدات غذائية فقط.

وشددت على ضرورة الأخذ بتصريحات مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، جويس مسويا، من أن سوريا على وشك أن تصبح أزمة منسية، بينما يكافح ملايين السوريين من أجل البقاء.

وطالبت المنظمة الأمم المتحدة ، باتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب بعيداً عن مناطق سيطرة النظام لمنع احتكارها، ومنعها عن المدنيين الموجودين في المنطقة.

وأشارت إلى أن السيناريوهات المحتملة لتوقف المساعدات الإنسانية عبر الحدود لا حصر لها، و يمكن تلخيصها بانخفاض الدعم إلى مستويات ضعيفة جداً، وارتفاع أسعار المواد والسلع إلى عدة أضعاف، و انخفاض ملحوظ بالموارد المتاحة ضمن الشمال السوري، وعدم قدرة الموارد الحالية على تلبية احتياجات المنطقة، حيث لن تستطيع الحركة التجارية تأمين النقص الحاصل وخاصةً مع عدم قدرة عشرات الآلاف من المدنيين من تأمين احتياجاتهم اليومية في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.

مقالات ذات صلة

"منسقو الاستجابة" تُحصي الاستجابة الإنسانية في مخيمات الشمال السوري

"باب الهوى" يكشف أعداد السوريين الذين رحّلتهم تركيا خلال حزيران

إدلب.. مظاهرات في "ديرحسان" جرّاء قلّة مياه الشرب

"بيدرسون" يطالب بتمديد تفويض نقل المساعدات الإنسانية لسوريا

مساع أمريكية لتوسيع المساعدات الإنسانية لسوريا

"الأمم المتحدة" تتخوف من إغلاق شريان الحياة الوحيد للشمال السوري