أسعار جديدة للكشف الطبي في سوريا - It's Over 9000!

أسعار جديدة للكشف الطبي في سوريا

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

كشف مسؤولٌ في نقابة الأطباء التابعة للنظام، عن شريحة الأسعار المتوقعة للكشف الطبي التي سيتم إقرارها قريبا، وزعم أن السعر يختلف وفقا لعدد سنوات خبرة الطبيب وموقع العيادة.

وبحسب نائب نقيب الأطباء في سوريا، زاهر بطل، فإن اجتماعا سيعقد لوضع التسعيرة النهائية للوحدات الطبية والكشف الطبي.

وزعم "بطل"، أن التسعيرة ستكون "منصفة للمواطن والطبيب".

وكشف أنّ الوحدة الطبية الواحدة ستكون بـ 4 آلاف ليرة سورية، وكلفة الكشف الطبي من 2 إلى 3 وحدات فما فوق، أي ما يعادل 12 ألف ليرة سورية، أما بالنسبة للطبيب الاختصاصي منذ 10 سنوات أو أكثر، فيأخذ من 3 إلى 4 وحدات طبية، وذلك بحسب الأسعار المتداولة في الاجتماعات السابقة.

وتابع قائلا "التسعيرة تختلف بين منطقة وأخرى، فمثلا في الأرياف يكون السعر أقل حيث تقدر كشفية الطبيب في ريف حلب واللاذقية بين 5 - 6 آلاف ليرة، أما في دمشق أو حلب فتكون التسعيرة أعلى"، دون ذكر أسباب هذه الفوارق.

يذكر أن نقيب أطباء دمشق التابع للنظام، عماد سعادة، كشف في آذار/مارس الماضي، عن دراسة تجرى لوضع تسعيرة جديدة للكشف الطبي، واعتبر حينها أن "الطبيب مظلوم نتيجة الظروف التي طرأت خلال السنوات الماضية".

وكان زعم "سعادة"، في وقت سابق، أن "الجهات المعنية تجري دراسة تسعيرة جديدة للكشف الطبي بالتنسيق بين وزارتي الصحة والمالية وعدة جهات، حيث من المتوقع أن تتراوح بين الـ10 – 20 ألف ليرة"، بحسب تصريحاتها لإذاعة "شام إف إم" الموالية.

وتأتي هذه التقارير لطمئنة الشارع الموالي، بعد أن كثرت في الآونة الأخيرة الشكاوى المتعلقة بتقاضي الأطباء لأجور معاينة باهظة، وصل بعضها أحيانا إلى ما يقارب الـ 50 ألف ليرة، كما لفتنا في تقرير سابق.

واعتبر "بطل" في إطار حديثه عن العمليات الجراحية، وجود مبالغة في أسعار بعض العمليات الجراحية وأصبحت مكلفة جدا بالنسبة للدخل.

وقال "إن التسعيرة الجديدة التي سيعلن عنها ستشمل أجور العمليات فمثلا سيكون أجر عملية "الولادة القيصرية" بمعدل 15 – 20 وحدة طبية أي 80 ألف ليرة سورية على الأقل".

وتابع قائلا إن "تكاليف الإقامة في المشافي، سيعتمد على تصنيف المشافي لدرجات اعتمادا على إمكانية المشفى وعدد الغرف وعدد الأسرّة، وتحدد الإقامة وكلفة السرير من 50 إلى 100 ألف في اليوم، أما في حال تجاوز هذا الرقم فهذا يعتبر مخالفة".

يذكر أن التكاليف الحقيقية للإقامة في المستشفيات في مناطق سيطرة النظام تتجاوز الـ 100 ألف ليرة سورية لليلة الواحدة مهما كان تصنيف المشفى.


مقالات ذات صلة

العاصمة دمشق"6 ساعات فصل كهرباء مقابل ساعة وصل"

"الطاقة الذرية" تفعل مسار التحقيق بخصوص موقع نووي في دير الزور

قوات حفظ السلام الإيرلندية تنسحب من جنوب سوريا

مدير الطاقة الذرية يلتقي بشار الأسد في دمشق

تشكلت لكسر عزلته.. النظام يعلن موعد ومكان اجتماع لجنة الاتصال العربية

دوريات الجمارك تكثف نشاطها في مناطق سيطرة النظام ، فما الدافع؟