لإعادتها لبلادها.. بدء تسجيل العائلات العراقية في "الهول" - It's Over 9000!

لإعادتها لبلادها.. بدء تسجيل العائلات العراقية في "الهول"


بلدي نيوز 

فتحت "الإدارة الذاتية" التابعة لـ قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، باب التسجيل للعائلات العراقية التي ترغب بالخروج من مخيم الهول شمال شرق الحسكة.

وقال موقع "الخابور" المحلي، إن "الإدارة الذاتية" فتحت باب التسجيل للعائلات العراقية في مخيم الهول، الراغبة بالخروج من المخيم باتجاه مخيم جدعة في محافظة نينوى العراقي.

وأشار الموقع إلى أن نقل العائلات العراقية من الهول، سيكون مشروطا بالحصول على موافقة أمنية من السلطات العراقية.

والأربعاء الماضي، أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، عن إعادة 500 عائلة عراقية من مخيم الهول السوري إلى مخيم الجدعة في محافظة نينوى.

وقالت الوزارة، في بيان نقلته وسائل إعلام عراقية، إن "حسين ألقى كلمة العراق في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي الذي جرت أعماله في مدينة مراكش المغربية"، أبدى فيها استعداد بغداد "لاستقبال العوائل العراقية في مخيم الهول بعد إجراء التدقيق الأمني، والتأكد من جنسيتهم العراقية"، داعيا دول التحالف إلى المساعدة في عملية نقلهم، ووضع برامج إعادة الاندماج والتأهيل".

وكانت حذرت الأمم المتحدة، في نيسان الماضي، من خطورة الأوضاع في مخيم الهول، وقالت "جينين بلاسخارت" الممثلة الخاصة للأمم المتحدة، إن "الهول قنبلة موقوتة. إذا انفجرت، فإنها لن تؤثر على المنطقة فحسب، بل ستتعدى ما هو أبعد من ذلك".

وشهد مخيم الهول شمال وشرق سوريا خلال العام الفائت 126 جريمة قتل، و41 محاولة قتل، أدت إلى إصابة المستهدفين، وإحراق 13 خيمة عمداً، رغم جهود القوى الأمنية لضبطه، وسط غياب تحرك دولي جاد.

ويضم مخيم الهول حوالي 15650 عائلة تضم 57516 فردا، منهم 8049 عائلة عراقية، و5153 عائلة سورية، إضافة إلى 2448 عائلة من نساء وأطفال وعناصر ومعتقلي وقتلى "داعش" الأجانب تضم 8245 فردا.

مقالات ذات صلة

عصابة سطو ترهب الأهالي متنكرة بزي عسكري في الحسكة

"مسد" تدعو لتشكيل هيئة لقيادة الثورة

قسد تخرب منصة معدة للاحتفال بعيد النوروز

مقتل عنصرين من "قسد" بانفجار في دير الزور

"التحقيق الدولية" تحذر من موجة عنف في سوريا

"الوطني الكردي" يحدد الجهة المسؤولة عن حرق مكاتبه في سوريا