منظمة تدعو إلى تفعيل العيادات النفسية شمال سوريا - It's Over 9000!

منظمة تدعو إلى تفعيل العيادات النفسية شمال سوريا


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

حثت منظمة "منسقو استجابة سوريا"، في بيان لها، اليوم الأحد 22 أيار/ مايو، جميع المنظمات الإنسانية على تفعيل العيادات النفسية ضمن المراكز الطبية في مناطق شمال غربي سوريا، عقب تسجيل أكثر من 25 حالة انتحار منذ مطلع العام الحالي حتى الآن معظمهم من النساء. 

ورجحت المنظمة ارتفاع عدد من حالات الانتحار إلى سوء الأحوال المادية للأهالي والنازحين، واستمرار الضائقة المادية وحالة القلق الدائم من انقطاع مصادر الدخل أو النزوح من جديد نتيجة التهديدات المستمرة من قبل النظام وروسيا، إضافة إلى عدم قدرتهم على العودة إلى مناطقهم بسبب سيطرة النظام وروسيا على مدنهم وقراهم.

وأكّدت المنظمة أنه وخلال الـ24 ساعة السابقة تم تسجيل حالتي انتحار في المنطقة من قبل مدنيين، ليرتفع عدد الحالات الموثقة لدى منسقو استجابة سوريا 25 حالة بينهم 6 حالات باءت بالفشل منذ مطلع العام الجاري.

وأوضحت المنظمة، أن معظمهم المنتحرين هم من فئة النساء لعدم وجود من يساعدهم على تخطي الصعوبات التي يعانون منها واليافعين غير القادرين على التعامل مع المصاعب والضغوط المختلفة التي تواجههم. 

من جهته، ناشد الفريق جميع المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة مساندة المدنيين والنازحين وتأمين المتطلبات الأساسية لهم، وخاصة في ظل ارتفاع أسعار المواد الأساسية والتهديدات المستمرة بقطع المساعدات الإنسانية عن المدنيين، والعمل على تأمين فرص العمل بشكل دوري للحد من انتشار البطالة في المنطقة.

وحثت جميع المنظمات الإنسانية على تفعيل العيادات النفسية ضمن المراكز الطبية وتفعيل أرقام خاصة للابلاغ عن حالات محتملة بغية التعامل معها بشكل عاجل، وذلك بهدف منع المجتمع المحلي الانزلاق إلى مشاكل جديدة تضاف إلى قائمة طويلة تعاني منها السكان المدنيين في المنطقة.

وطالبت بإنشاء مصحات خاصة لعلاج مدمني المخدرات في المنطقة، وخاصةً بعد انتشار ترويج المخدرات والتعاون مع الجهات المسيطرة بالإبلاغ عن مروجي المخدرات، وخاصةً أن متعاطي المخدرات يدخلون بحالة غياب للوعي الكامل وعدم القدرة على اتخاذ القرار أو منع نفسهم من الانتحار.

مقالات ذات صلة

شاب ينهي حياته داخل منزله بريف حلب

مسؤول أمني: سوريا بلد عبور"للمخدرات" وليست بلد زراعة وإنتاج!

توقف مياه الشرب عن مخيمات إدلب

تقرير يؤكد ارتفاع حالات الانتحار في الشمال السوري منذ بداية 2022

"منسقو الاستجابة" تحذر من إغلاق معبر باب الهوى

مقتل شابين في درعا