انخفاض بسعر الفروج في سوريا - It's Over 9000!

انخفاض بسعر الفروج في سوريا


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

أدى تراجع الطلب على الفروج إلى انخفاض أسعاره في الأسواق السورية، إضافة لخسارة أصحاب المداجن بسبب بيعهم بخسارة.

وكشف عضو لجنة مربي الدواجن، الموالية للنظام، حكمت حداد، أن تصريف الفروج حاليا يعتبر ضعيفا جدا نتيجة تردي القوة الشرائية للمواطن، إضافة إلى تركيز الناس خلال الفترة الحالية على شراء البازلاء والفول والثوم من أجل المؤونة. ونتيجة لذلك نجد أن أسعار الفروج تنخفض تدريجيا في السوق.

وبحسب "حداد"، فإن كيلو الفروج يكلف المربي بحدود 7500 ليرة وتم تحديد سعر الكيلو في النشرة التموينية الأخيرة بـ7200 ليرة، لذا فإن المربي وفقا للأسعار المحددة في النشرة التموينية يعتبر خاسرا.

وأضاف أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التابعة للنظام، تشتري الفروج من المسالخ ولا تقوم بشرائه من المربين وتقوم بتحديد سعر الفروج وقطعه في نشراتها وفقا للأسعار التي تشتري بها المسالخ التي تقوم بدورها بتخفيض الأسعار بشكل يومي تقريبا من أجل تصريف البضائع الموجودة لديها.

وزعم "حداد" بأن المسالخ تستجر الفروج من المربين بسعر أقل من التكلفة، حيث تشتري كيلو الفروج بسعر 6500 ليرة، الأمر الذي كبد المربين خسائر كبيرة خلال الأيام العشرة الماضية.

وكشف "حداد"، أن مربي الدواجن يعملون حاليا على الضغط على المسالخ من أجل رفع السعر وبيع الكيلو بـ 7 آلاف ليرة ليخفضوا خسائرهم، وأضاف أن المسالخ تأخذ الفروج من المربي وتتفق معه على سعر محدد للكيلو، ثم بعد بيعه في السوق تعطيه سعرا أقل من المتفق عليه تحت ذريعة أن سعر المبيع منخفض والتصريف قليل.

واستبعد انخفاض سعر الفروج خلال الأيام القادمة لأكثر من السعر الرائج في السوق حاليا، لأن المربين والمسالخ حتى مع السعر الحالي يبيعون بخسارة.

يشار إلى أن أكثر من 70 % من أصحاب المداجن توقفوا عن العمل في مناطق سيطرة النظام، بسبب تعرضهم لخسائر كبيرة.ا

مقالات ذات صلة

لمواجهة التهريب.. إحراق الأعشاب على الحدود السورية من الجانب الأردني

وفد بلجيكي يبدي استعداده الاعتراف بمشروع "الإدارة الذاتية"

تركيا تعلن تحييد 5 عناصر من "قسد" شمال سوريا

صحيفة عبرية: إيران فشلت في حماية قادتها الكبار في سوريا

عاصفة مطرية تضرب مخيمات شمال سوريا وتسبب أضرارا

"حكومة الإنقاذ" تعتزم فرض بطاقات قيادة لسائقي المركبات والدراجات