توجيهات بشراء كل القمح المعروض في حمص - It's Over 9000!

توجيهات بشراء كل القمح المعروض في حمص


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

أفاد مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب بحمص، المهندس سمير سلامي، أنه تم التوجيه باستلام كل ما يعرض من أقماح على المؤسسة.

وأضاف "سلامي"، أنه "تم اتخاذ كافة التدابير لتسويق موسم الحبوب، وتم افتتاح 4 مراكز مخصصة لشراء أقماح الدوكما والمشولة معا، وبسعة تخزينية تصل إلى نحو 300 ألف طن".

وفي السياق، قال مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان، "إن عمليات الحصاد بدأت منذ الأسبوع الماضي في المحافظة، وتسير بوتيرة متسارعة مع ازدياد المساحات القابلة للحصاد.

وأضاف "حمدان" أن "المساحة المحصودة حتى تاريخ 24\5\2022 بلغت حوالي 75 هكتار قمح مروي وبعل، إضافة إلى حصاد نحو 543 هكتار من الشعير المروي والبعل".

وأردف أنه "تم تحديد أجور الحصاد حسب كل محصول، وأن أجرة الدونم الواحد من محصول القمح المروي لحبات القمح فقط بـ20 ألف ليرة وللحبات مع التبن 30 ألف ليرة، كما تم تحديد أجرة حصاد الدونم الواحد من محصول القمح البعل لحبات القمح 15 ألف ليرة وللحبات مع التبن 25 ألف ليرة، وتحديد أجرة حصاد الدونم الواحد لحصادات الشمل بـ12 ألف ليرة".

يشار إلى أن التقديرات الأولية لإنتاج القمح في محافظة حمص تبلغ 69 ألفا و645 طن من المساحات القابلة للحصاد البالغة 24 ألفا و462 هكتار، علما أن المساحة المزروعة بالقمح المروي والبعل في كل مناطق حمص بلغت 34 ألفا و483 هكتار.

وشهد ملف القمح وحصاده جدﻻ واسعا، في مناطق سيطرة النظام، وسط اتهامات لحكومة اﻷخير، بالإهمال، وعدم منح مبالغ كافية للفلاحين، تحقق لهم مكاسب نتيجة زراعة المادة.

مقالات ذات صلة

ضربوه بحديد فأنهوا حياته.. جريمة مروعة في حماة

إقبال شديد على جوازات السفر بمناطق سيطرة النظام

حكومة النظام ترفع سعر مادتي البنزين والمازوت

"قسد" تغلق المعابر النهرية بريف دير الزور الغربي

مزارعو ريف إدلب يهجرون زراعة القمح فما الدافع وراء ذلك؟

قرارات حكومة النظام تحاصر الفلاحين وتدفعهم لترك أراضيهم