مجلس الأمن يستعد لعقد جلسة مشاورات بشأن الوضع السوري - It's Over 9000!

مجلس الأمن يستعد لعقد جلسة مشاورات بشأن الوضع السوري

بلدي نيوز – (خاص)

يستعد مجلس الأمن الدولي، لعقد جلسة مشاورات مغلقة بشأن الوضع الساسي في سوريا وقضايا أخرى، يوم الثلاثاء المقبل.

وتشير التوقعات إلى أنْ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، سيقدم إحاطة حول التطورات الأخيرة، سيطلع الدول الأعضاء على نتائج المباحثات بشأن انعقاد الجولة المقبلة للجنة الدستورية السورية، المقرر عقدها بين 28 أيار و3 حزيران في جنيف، التي ستناقش التعديلات على مقترحات المبادئ الدستورية، التي كانت “نقطة خلافية” خلال الجولات السابقة، علماً أن العديد من أعضاء مجلس الأمن أعربوا عن “إحباطهم من عدم إحراز تقدم منذ انطلاق أعمال اللجنة قبل عامين ونصف” بالرغم من وجود دعم دولي لعمل اللجنة الدستورية.

كما سيقدّم المبعوث الدولي، إحاطة حول زيارته الأخيرة إلى دمشق، وتفاصيل عن اللقاء الذي جمعه مع “فيصل المقداد” وزير الخارجية في حكومة النظام.

من جانبه كشف موقع مجلس الأمن الدولي، أنّ بعض الأعضاء مثل الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا “تميل إلى اتهام النظام السوري بعدم المشاركة في العملية بحسن نية، في حين تحذّر روسيا من فرض مواعيد نهائية مصطنعة على عمل اللجنة”، وفق ما جاء في الموقع.

وجاء في تقرير التوقعات الشهرية لمجلس الأمن، أنّ الدول الأعضاء “تسعى إلى مزيد من الإيضاح والتفاصيل بشأن تفاصيل “العفو” الذي أصدره رئيس النظام، بشار الأسد، المتعلق بقضايا الإرهاب، بما في ذلك نوعية جرائم الإرهاب التي تحدث عنها النظام، وأسماء المعتقلين الذين سيتم الإفراج عنهم، إلى جانب عدد المفرج عنهم حتى الآن، وما إذا كانت هناك ضمانات بالحماية المستمرة لهم.

كما أنّه من المتوقع أن يطلب أعضاء مجلس الأمن من بيدرسن معلومات حول “جهود الترويج لعملية خطوة مقابل خطوة، وهي الجهود الرامية إلى التنازلات التي سيقدمها كل من النظام والمعارضة السورية والدول الإقليمية وأصحاب المصلحة الآخرين، لاتخاذ إجراءات متبادلة من الآخرين، مثل قضايا المعتقلين والمفقودين، والمساعدات الإنسانية، ومشاريع الإنعاش المبكر، وظروف عودة اللاجئين الكريمة والآمنة والطوعية، واستعادة الظروف الاجتماعية والاقتصادية.

وستنظم كل من الولايات المتحدة الأميركية، وألبانيا، والمملكة المتحدة، وبرعاية إضافية من بلجيكا، وألمانيا، وكندا، وهولندا، وقطر، وتركيا، بالشراكة مع “هيئة المفاوضات السورية” المعارضة، في 3 حزيران المقبل، اجتماعاً مجلس الأمن اجتماعاً بصيغة “آريا”، حول “أصوات النساء السوريات عن المعتقلين والمختفين قسرياً في سوريا”.

مقالات ذات صلة

مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى" الوضع السياسي في سوريا وصل إلى طريق مسدودة"

بيدرسون يناقش الملف السوري مع الاتحاد الاوربي والأخير يؤكد على الحل السياسي

بعد زيارته لدمشق.. بيدرسون الوضع السوري يسير بالاتجاه الخطأ

تصريح جديد لهيئة التفاوض بخصوص الحل الساسي في سوريا

الأمم المتحدة: نحو ١٧ مليون شخص في سوريا بحاجة للمساعدة

منتدى الدوحة: حان الوقت لحل الازمة السورية