"هيئة التفاوض" تكشف موعد اجتماع اللجنة الدستورية السورية - It's Over 9000!

"هيئة التفاوض" تكشف موعد اجتماع اللجنة الدستورية السورية

بلدي نيوز – (مصعب الأشقر)

تنعقد يوم الاثنين القادم الدورة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية في مدينة جنيف السويسرية بحضور الأطراف المعنية. 

وفي بيان لهيئة التفاوض على موقعها الرسمي، أكدت أن الرئيس المشترك للهيئة الدستورية عن طرف هيئة التفاوض هادي البحرة، والوفد المفاوض، وصلوا الى مدينة جنيف يوم السبت للمشاركة بالدورة الثامنة التي تبدأ الاثنين.

وحسب البيان، فإن الدورة الثامنة ستجمع الهيئة المصغرة المنبثقة عن اللجنة الدستورية على أن تستمر 5 أيام متوالية، على أن يجتمع رئيس كل وفد وبحضور المبعوث الاممي غير بيدرسن. 

ومن المفترض أن تتواصل اجتماعات هذه الدورة وفق المعايير والعناصر التي أعلنها بيدرسن، وهي احترام المعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحة الداخلية و تقديم نصوص المبادئ الدستورية الأساسية قبل الاجتماعات.

وفي الـ 25 من شهر اذار\مارس2022 انتهت في مدينة جنيف السويسرية اجتماعات الجولة السابعة للجنة الدستورية السورية التي جرت برعاية من الأمم المتحدة، على مدار 5 أيام، ولم تصل الأطراف إلى أي توافقات، بحسب مصادر في المعارضة.

وألغى حينها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، المؤتمر الصحفي المقرر عقب انتهاء الجولة، واكتفى مكتبه بإصدار بيان جاء فيه أن "الجولة السابعة للجنة الدستورية انعقدت بجنيف عقب مشاورات مع الرئيسين المشتركين وممثلي المجتمع المدني مع توضيح منهجية آلية عمل اليوم الأخير للجولة.

وكان أعلن "يحيى العريضي" المتحدث باسم "هيئة التفاوض السورية"، يوم الاثنين 21 آذار\مارس2022، انسحابه من اللجنة الدستورية بالتزامن مع انعقاد الجولة السابعة لاجتماعات الدورة السابعة في جنيف.

وقال "العريضي" بمنشور على حسابه في فيسبوك، إن قراره بالانسحاب جاء بعد إعلان مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا "غير بيدرسون" عن ما يسمى "مقاربة خطوة مقابل خطوة". وأشار إلى أن مقاربة خطوة مقابل خطوة التي يحاول "بيدرسون" فرضها على السوريين هي "خيانة" للشعب السوري.

وأكد على "عدم المتابعة في طريق اللجنة الدستورية البائس ومسارها العبثي، والالتفات إلى العمل مع الأمم المتحدة وأمينها العام ودول العالم للعودة إلى القرارات الدولية وتطبيقها وفق تسلسل البنود الواردة فيها".

مقالات ذات صلة

بيدرسون يناقش الملف السوري مع الاتحاد الاوربي والأخير يؤكد على الحل السياسي

بعد زيارته لدمشق.. بيدرسون الوضع السوري يسير بالاتجاه الخطأ

تصريح جديد لهيئة التفاوض بخصوص الحل الساسي في سوريا

منتدى الدوحة: حان الوقت لحل الازمة السورية

دول الخليج تؤكد دعمها لحل القضية السورية وفق القرار 2254

"هيئة التفاوض" السورية تعتزم لقاء بيدرسون وممثلين أوروبيين للحديث عن الملف السوري