قلق أممي من التصعيد عقب قصف مطار دمشق - It's Over 9000!

قلق أممي من التصعيد عقب قصف مطار دمشق


بلدي نيوز 

عبّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش عن "الانزعاج" من التصعيد في أعمال العنف والخطاب العدائي في جميع أرجاء المنطقة في الأسابيع الأخيرة، وذلك بعد أيام من القصف الإسرائيلي لمطار دمشق الدولي.

وقال بيان للمتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن أنطونيو غوتيرش "يحذّر من مخاطر سوء التقدير الذي قد يؤدي إلى صراع أوسع في منطقة مضطربة بالفعل"، وفق موقع الأمم المتحدة.

وأضاف "دوجاريك"، "سئلت خلال عطلة نهاية الأسبوع عن قضايا تتعلق بالمطار في دمشق، وبإمكاني أن أقول إن الأمين العام للأمم المتحدة قلق إزاء ما أفادت به التقارير عن غارات على مطار دمشق الدولي في 10 حزيران، مما أدى إلى إلحاق أضرار في المدارج وبالتالي إغلاق المطار".

وأكد المسؤول الأممي، أن الأمين العام "يذكّر جميع الأطراف بأن توجيه الهجمات ضد المدنيين والمرافق المدنية ممنوع منعاً باتاً بموجب القانون الإنساني الدولي"، داعياً جميع الأطراف المعنية إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب المزيد من التصعيد".

من جانب آخر، أعرب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا، عمران رضا، عن "القلق" بشأن الغارة على مطار دمشق والتي أدت إلى إغلاق المطار بسبب الأضرار التي لحقت به.

وفي بيان له، قال "رضا"، إن إغلاق المطار "أدى بالفعل إلى تعليق جميع الرحلات الجوية للخدمات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة".

ووفق منسق الشؤون الإنسانية في سوريا، فإنه "بين مطلع كانون الثاني الماضي و9 حزيران الجاري، وفّرت خدمات النقل الجوي الدولي النقل الجوي لما مجموعه 2143 من العمال الإنسانيين بين دمشق والقامشلي وحلب، كما مكّنت خدمات النقل الجوي للأمم المتحدة من خدمة ما مجموعة 2.097.840 شخصاً محتاجاً في محافظات حلب والحسكة ودير الزور والرقة".

وأشار البيان إلى أنه "قد يؤدي الإغلاق إلى زيادة إعاقة وصول المساعدات الإنسانية، وإذا لم يتم حله بسرعة، فقد يكون له تداعيات إنسانية وخيمة على أكثر من مليوني شخص محتاج".

مقالات ذات صلة

العاصمة دمشق"6 ساعات فصل كهرباء مقابل ساعة وصل"

"الطاقة الذرية" تفعل مسار التحقيق بخصوص موقع نووي في دير الزور

قوات حفظ السلام الإيرلندية تنسحب من جنوب سوريا

مدير الطاقة الذرية يلتقي بشار الأسد في دمشق

تشكلت لكسر عزلته.. النظام يعلن موعد ومكان اجتماع لجنة الاتصال العربية

دوريات الجمارك تكثف نشاطها في مناطق سيطرة النظام ، فما الدافع؟