دمشق.. قلة العمالة وراء تأخير رسائل الغاز - It's Over 9000!

دمشق.. قلة العمالة وراء تأخير رسائل الغاز

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)


زعم أعضاء جمعية معتمدي الغاز في دمشق أن سبب تأخر تحميل سيارات المعتمدين في معمل غاز دمشق وريفها، يرجع لقلة العمال في المعمل الذين يتم تجميعهم في وردية واحدة بدلا من ورديتين، ذلك أن عمل الوردية يبدأ في السابعة صباحا وحتى الثالثة ظهرا، بينما يستمر عمل الوردية الثانية حتى الحادية عشرة ليلا.

ويشار إلى أن أغلب العمالة في المعمل عمالة موسمية يتم تجديد عقودها كل ستة أشهر ومع قرب نهاية الفترة يتم الاستغناء عن البعض أو يترك البعض عمله نتيجة ضعف الراتب الذي لا يساوي سوى 3 آلاف ليرة في اليوم.

وبحسب مصادر نقلت عنها صحيفة "الوطن" الموالية، فإن ضعف اليومية للعمال والعتالة يرتب على المعتمدين دفع مبالغ إضافية، فكل معتمد يدفع مبلغ 6 آلاف ليرة، 3 آلاف للعمال و3 آلاف للعتالة، لذلك فإن قلة العمال والعتالة تؤثر بشكل أو بآخر في سرعة حصول المعتمد على مخصصاته.

وأدت قلة العمالة واختصار بعض أيام العمل في وردية واحدة، رغم تحسن التوريدات، في المعمل والتي تتجاوز 19 ألف أسطوانة يوميا،إلى انخفاض الإنتاج إلى نحو 17 ألف أسطوانة، وأحيانا إلى 15 ألف أسطوانة.

في حين قالت مصادر في وزارة النفط أن المشكلة لم تكن في العمالة بل في التوريدات التي استقرت في الفترة الأخيرة، ما أدى لزيادة الإنتاج ليتراوح بين 20 إلى 22 ألف أسطوانة يوميا.

وأضافت المصادر؛ أن عملية رفع الإنتاج في يوم أو في أسبوع لا يعني بالنتيجة تقصير مدة استلام الأسطوانة لدى المستهلك، فتحسين المدة الزمنية يحتاج إلى دورة كاملة، علما أن تحسن التوريدات في الوقت الحالي أدى إلى رفع الإنتاج، لذلك فالمحافظة على زيادة الإنتاج ستؤدي إلى انخفاض مدة استلام الأسطوانة.

ويذكر أن أزمة حادة تعيشها مناطق النظام، في ملف الغاز المنزلي والصناعي، وتتكرر المشكلة بين الحين واﻵخر، وتتناقض عادةً التصريحات الرسمية حول اﻷسباب.

مقالات ذات صلة

سوريا.. تأمين "إلزامي" يضاف على سعر جرة الغاز.. قريبا

"تموين النظام" ترفع أسعار أسطوانات الغاز الفارغة.. كم بلغت؟

ارتفاع سعر "بابور الكاز" في دمشق والمواطن يدور في حلقة مفرغة

الكشف عن موعد حل مشكلة الغاز المنزلي في سوريا

حكومة النظام تقر باستمرار أزمة الغاز وتكشف عن فئات ستحرم من الدعم

السويداء.. انقطاع الكهرباء يخفض إنتاج أسطوانات الغاز