هل ينتقل "الكوليرا" من العراق إلى سوريا؟ - It's Over 9000!

هل ينتقل "الكوليرا" من العراق إلى سوريا؟

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

نفى مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة التابع للنظام زهير السهوي، احتمالية انتقال الكوليرا من العراق إلى سوريا بسبب الإجراءات الاحترازية الاستباقية التي تم اتخاذها في المعابر الحدودية بين البلدين.

وقال "السهوي"، إنه "تم تعزيز نظام الترصد والتقصي عن أي حالة مشتبهة أو مؤكدة وفق التعريف القياسي للكوليرا الصادر من منظمة الصحة العالمية".

يذكر أنه قبل عام 1997 كانت تسجل إصابات سنوية بالكوليرا في سوريا خاصّة في فصل الصيف، ومنذ ذلك التاريخ لم يسجل حدوث إصابات بالمرض، بحسب ما أكد "السهوي".

وأكد أن "آخر تاريخ سجلت فيه سوريا حالات إصابة بالكوليرا كانت خلال عامي 2009 - 2010، حيث حدثت فاشية الكوليرا في محافظتي ديرالزور والرقة، في حين تم اتخاذ الاجراءات المناسبة للحد من انتشارها ومنع حدوثها مستقبلا".

وقال "السهوي"، "بعد عام 2010 لم يعد يسجّل حدوث أي فاشية للكوليرا، ويعتبر هذا التاريخ هو تاريخ القضاء عليها في سوريا".

يذكر أن وزارة الصحة العراقية أعلنت، الأحد، عن تسجيل 13 إصابة بالكوليرا في العراق، فيما أصدرت توصيات للمواطنين، ليصار العدد اليوم بالآلاف دون تحديد رقم محدد حتى الآن.

يشار إلى أن الكوليرا يعتبر مرضا خطيرا إذا لم يتم اكتشافه بشكل مبكر وتقديم العلاج المناسب، حيث يصل معدل أمانة الحياة لـ 5% دون علاج مناسب، وينخفض لأقل من 0.5% عند تقديم العلاج المناسب، بحسب "السهوي".

مقالات ذات صلة

جرحى بحوادث سير عدّة في إدلب

"الشبكة السورية": النظام أفرج عن 556 شخصاً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة

تركيا تضبط 2 مليون حبة كبتاغون قادمة من سوريا

استهداف حواجز النظام في درعا و"قسد" تصعد في حلب

مسؤول بحكومة النظام: المواد غير متوفرة والأسعار خيالية

بدوافع عنصرية.. هجوم يستهدف 5 سوريين في ولاية بولو