إيران تتعهد بدعم النظام السوري بمواجهة إسرائيل - It's Over 9000!

إيران تتعهد بدعم النظام السوري بمواجهة إسرائيل

بلدي نيوز

قالت وزارة الخارجية الايرانية، في بيان أمس الأحد 3 تموز، إن وزير الخارجية أمير عبد اللهيان ونظيره السوري فيصل مقداد أكدا، في بيان مشترك، عقب اجتماعهما، عزم طهران ودمشق على "الرد على التهديدات والعدوان الاسرائيلي".

وقال "عبد اللهيان"، إن سوريا كانت "في طليعة" الحرب ضد إسرائيل، متعهدا بـ"دعم بلاده الثابت" للنظام السوري.

وجاءت زيارة "عبد اللهيان" إلى دمشق بعد ساعات من إعلان نظام الأسد أن غارة جوية إسرائيلية استهدفت بلدة الحميدية جنوب مدينة طرطوس الساحلية، مما أدى إلى إصابة مدنيين اثنين.

وقال "عبد اللهيان" لنظيره السوري، إن طهران "ستواصل دعم سوريا لصد الإرهاب الذي تواجهه"، في إشارة إلى الضربات الإسرائيلية، واصفا العلاقات بين البلدين بأنها "استراتيجية".

وفي لقاء منفصل مع الأسد، أدان "أمير عبد اللهيان" الضربات الإسرائيلية على سوريا، فيما انتقد الدول الغربية "لصمتها" على الهجمات الإسرائيلية، بحسب البيان الصادر عن الخارجية الإيرانية.

من جهته، وصف بشار الأسد العلاقات بين البلدين بأنها "استراتيجية" وأشار إلى فلسطين على أنها "موضوع اهتمام مشترك" بين طهران ودمشق.

وأفاد التلفزيون الإسرائيلي، أن الغارة الجوية التي استهدفت موقعا في طرطوس، السبت الماضي، استهدفت محاولات إيرانية لإدخال أنظمة دفاع جوية قادرة على "تغيير قواعد اللعبة".

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن القناة 12، فإن موقع الغارة الجوية التي ضربت بلدة الحميدية السورية بالقرب من ميناء طرطوس استهدفت "سلاحا تم نقله بحرا باستخدام سفن إيرانية رست الأسبوع الماضي".

وأضاف التقرير، أن الضربة جاءت وسط "تحرك جديد من قبل الإيرانيين في سوريا لإدخال منظومة دفاع جوي لحماية مصالحهم العسكرية".

وشنت إسرائيل مئات الضربات على أهداف في سوريا على مدار السنوات الماضية لكنها نادرا ما تعترف بتلك الهجمات، وفقا للصحيفة الإسرائيلية.. 

وتقول إسرائيل، إنها تستهدف قواعد إيران والميليشيات المتحالفة معها، مثل جماعة حزب الله اللبنانية التي تقاتل في سوريا، فضلا عن شحنات أسلحة يعتقد أنها متجهة إلى وكلاء مختلفين.

مقالات ذات صلة

دعوات لمظاهرات شمال سوريا.. ما علاقة تصريحات وزير الخارجية التركية؟

تراجع الصادرات السورية إلى النصف

وزير الخارجية التركي: علينا أن نصالح المعارضة والنظام في سوريا

25 بالمائة من منتجي الألبان والأجبان يتوقفون عن العمل في سوريا

فقدان أدوية الأورام في مشفى البيروني بدمشق

لبنان يعتزم طرح فكرة تشكيل لجنة ثلاثية بشأن إعادة اللاجئين السوريين