"العفو الدولية" تنتقد "الفيتو الروسي" على إيصال المساعدات إلى سوريا - It's Over 9000!

"العفو الدولية" تنتقد "الفيتو الروسي" على إيصال المساعدات إلى سوريا


بلدي نيوز

اعتبرت منظمة العفو الدولية أن "الفيتو" الذي استخدمته روسيا في مجلس الأمن، ضد تمديد تفويض المساعدات عبر الحدود إلى سوريا "ضربة لحقوق الإنسان".

وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنييس كالامارد، إن "الفيتو الروسي يأتي بعد سلسلة من التنازلات مع روسيا والصين، بدأ بإغلاق نقطتي عبور في العامين الماضيين، وانتهى بتفكيك آلية الأمم المتحدة للمساعدات عبر الحدود".

وأوضحت كالامارد أن "مشروع القرار الذي تم نقضه اليوم كان فيه المزيد من التنازلات مع روسيا، بشأن شروط استمرار المساعدة عبر الحدود".

وشددت على أن "الفيتو الروسي سيغلق فعلياً شريان الحياة الأخير لما لا يقل عن أربعة ملايين شخص في شمال غربي سوريا يعتمدون على مساعدات الأمم المتحدة للبقاء على قيد الحياة"، مضيفة أن ذلك "لن يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية فحسب، بل سيؤدي أيضاً إلى كارثة إنسانية حيث لن يحصل الرجال والنساء والأطفال في شمال غربي سوريا على الغذاء، أو الوصول إلى الخدمات الأساسية، مثل الإسكان والمياه والرعاية الصحية".

وشددت أمينة العفو الدولية على أن "الفيتو الروسي اليوم هو لعبة سياسية غير مسؤولة يدفع ثمنها المدنيون السوريون الأبرياء"، داعية روسيا إلى أن "تنضم إلى أعضاء المجلس الثلاثة عشر الذين أيدوا التجديد الكامل لمدة 12 شهراً، والامتناع عن استخدام حق النقض ضد تمديد المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة".

ولم يعتمد مجلس الأمن أيّاً من القرارين، نظراً لاستخدام روسيا حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار الأول، في حين لم يحصل مشروع القرار الثاني على النصاب اللازم.

ويتطلب صدور قرارات المجلس موافقة 9 دول على الأقل من أعضائه، بشرط ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس الدائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وتشدد غالبية الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن، باستثناء روسيا والصين، على أهمية استمرار المساعدات الإنسانية العابرة للحدود من تركيا إلى سوريا، بغية المحافظة على حياة أكثر من 4.1 ملايين شخص محاصرين شمال غربي سوريا.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية