الأمم المتحدة ترفض خطة لبنان لإعادة اللاجئين السوريين - It's Over 9000!

الأمم المتحدة ترفض خطة لبنان لإعادة اللاجئين السوريين


بلدي نيوز

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، عصام شرف الدين، إن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أياكي إيتو، رفض إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم من لبنان، في رد رسمي على خطة أعلنها وزير في الحكومة اللبنانية في وقت سابق من هذا الشهر.

ونقلت قناة "LBCI" اللبنانية عن شرف الدين ، قوله إن "الاقتراح المقدم إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لإعادة توجيه الدعم المالي للاجئين السوريين إلى سوريا قد رفضه ممثل المفوضية في لبنان".

وكان كشف وزير المهجرين اللبناني، يوم الاثنين 4 يوليو/تموز، خطة بلاده بخصوص اللاجئين السوريين في لبنان. وقال شرف الدين في تصريحات صحفية، عقب لقائه ميشيل عون في قصر بيروت، "إن خطة الدولة اللبنانية تقوم على إعادة 15 ألف نازح سوري شهرياً الى بلادهم".

واعتبر أن قضية عدم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم أمر "مرفوضٌ كلياً، بعدما انتهت الحرب فيها وباتت آمنة، وفق وصفه، مشيراً بقوله: إن حكومة دمشق تمدّ يدها للتعاون في هذا الملف".


ويعيش في لبنان نحو مليون ونصف مليون سوري بحسب الأرقام الحكومية، منهم حوالي 950 ألفًا مسجلين رسميا لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ويعيش في الأردن أيضاً أكثر من 656 ألف لاجئ سوري مسجلين بمفوضية اللاجئين، من بين 747 ألف يعيشون في البلاد، بينما تقدّر الحكومة الأردنية عدد السوريين على أراضيها بـ1.3 مليون لاجئ.

وفي تركيا، يتحاوز عدد السوريون ثلاثة ملايين ونصف المليون، يعيش معظمهم في ولاية إسطنبول والمدن الجنوبية القريبة من الحدود مع سوريا مثل هاتاي وغازي عنتاب وأورفة.

مقالات ذات صلة

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

ستطرحها في مؤتمر بروكسل.. خطة لبنانية بخصوص اللاجئين السوريين

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق