مؤشرات انعدام الأمن الغذائي تتزايد شمال سوريا - It's Over 9000!

مؤشرات انعدام الأمن الغذائي تتزايد شمال سوريا


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس) 

قالت منظمة "منسقو استجابة سوريا"، في بيان لها، اليوم الخميس 14 تموز/ يوليو، إن مؤشرات انعدام الأمن الغذائي في مناطق شمال غرب سوريا تزايد في الآونة الأخيرة.

وأوضحت المنظمة، أن إنتاج القمح انخفض بشكل واضح عن التوقعات في كافة مناطق ادلب وحلب، ومن المتوقع أن الكميات المخزنة حالياً غير قادرة على تأمين احتياجات المنطقة، لأكثر من ستة أشهر فقط.

وأضافت أن سعر سلة الغذاء المعيارية الكافية لإطعام أسرة مكونة من خمسة أفراد لمدة شهر واحد، وصل إلى حوالي 81 دولار أمريكي (1400ليرة تركية) بزيادة قدرها 580 ليرة عن شهر أيار، وهو ما يستهلك 45 بالمئة من راتب عامل مياومة لمدة شهر كامل. 

وأكدت أن أزمة غذائية تلوح في الأفق في المناطق المتضررة من الحرب في أوكرانيا، ومن بينها سوريا، بسبب توقف إنتاج وتصدير منتجات مثل الحبوب، وقد يسبب استيراد الحبوب بأسعار مرتفعة إلى زيادة التكلفة داخلياً، وعدم قدرة المدنيين على تأمين الغذاء اللازم. 

وأشارت إلى أنه من المتوقع ارتفاع أسعار مادة الخبز من جديد، بسبب ضعف توريد وانتاجية القمح إلى نسب تتراوح بين 30 و38 بالمئة خلال الفترة القادمة، بسبب غياب الحلول اللازمة لتأمين القمح للمنطقة.  

وتعاني نسبة 79 بالمئة من سكان مخيمات الشمال السوري من انعدام الأمن الغذائي و92 بالمئة منها من صعوبات في تأمين مادة الخبز، بالتزامن مع تقليص مدة التفويض اللازم لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى ستة أشهر فقط، وبالتالي فإن المتوقع هو زيادة انعدام الأمن الغذائي إلى 88 بالمئة بالتزامن مع انتهاء التفويض الحالي، حسب بيان المنظمة.

مقالات ذات صلة

بأكثر من 90 قذيفة.. النظام يصعد على جبل الزاوية في إدلب

النظام يفرق بين الأقارب مستغلاً عامل الخوف من الاعتقال

منسق الأمم المتحدة الإقليمي يكشف نتائج زيارته إلى إدلب

عملية جديدة لفصائل المعارضة ضد النظام بريف اللاذقية

منسقو استجابة سوريا: انخفاض نسبة المساعدات بنسبة 90 بالمئة في سوريا

هزة أرضية تقدر ب4.4 ريختر شعر بها سكان حلب وإدلب واللاذقية