روسيا: المجتمع الدولي يحتاج تدابير فعالة لتنفيذ قرار عبور المساعدات لسوريا - It's Over 9000!

روسيا: المجتمع الدولي يحتاج تدابير فعالة لتنفيذ قرار عبور المساعدات لسوريا

بلدي نيوز

قالت وزارة الخارجية الروسية إن "المجتمع الدولي يحتاج إلى اتخاذ تدابير فعّالة للتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2642، الصادر في 12 من تموز الماضي، بشأن المساعدات الإنسانية إلى سوريا".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قولها إنه "خلال الأشهر الستة المقبلة، سيتخذ الجناح الإنساني للأمم المتحدة تدابير فعالة للتنفيذ الكامل للقرار الجديد لمجلس الأمن الدولي دون استثناء"، بحسب وكالة تاس الروسية.

واعتبرت أن ذلك "سيوفر المساعدة اللازمة، دون تمييز وشروط مسبقة، لجميع السوريين المحتاجين دون استثناء، وسيركز على الإصلاح العاجل لمنشآت المياه والكهرباء والمؤسسات الطبية والتعليمية والإسكان، بالتنسيق مع حكومة النظام السوري".

وأشارت زاخاروفا إلى أن "أساس القرار الذي تم تبنيه هو المشروع الروسي، والذي تم حظره من قبل ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قبل أيام قليلة".

وأضافت أن "المساعدات الإنسانية الدولية لا تحتاج إلى قرار خاص من مجلس الأمن، ولكن تنظمها القواعد القانونية ذات الصلة".

ووفق الدبلوماسية الروسية فإن "المتطلبات الأساسية هي احترام سيادة وسلامة أراضي البلد المتلقي للمساعدات، والتنسيق مع حكومتها، وفي الحالة السورية، كان اعتماد القرار ضرورياً لمواصلة الإمدادات عبر الحدود للأمم المتحدة التي تتجاوز حكومة النظام، التي تم إطلاقها في العام 2014، كإجراء طارئ ومؤقت".

ولفتت زاخاروفا إلى أن "موسكو لم تُخفِ أبداً اقتناعها بضرورة تقليص مثل هذه الآلية الخاصة في نهاية المطاف، وتقديم المساعدة للسوريين بما يتماشى مع الأوضاع على الأرض، ومع معايير القانون الإنساني الدولي".

والثلاثاء الماضي، وافق مجلس الأمن الدولي على تمديد آلية إيصال المساعدات الأممية إلى سوريا عبر تركيا لمدة 6 أشهر إضافية، بعد إجماع الدول الأعضاء ما عدا فرنسا، التي امتنعت عن التصويت، ووصفت القرار بأنه "قرار هش".

والآلية الأممية في سوريا سارية منذ العام 2014، وتسمح بدخول مساعدات إنسانية عبر معبر باب الهوى على الحدود السورية - التركية لأكثر من 2.4 مليون نسمة في منطقة إدلب.

المصدر: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

أردوغان: استخباراتنا تتفاوض مع النظام السوري وسنحدد خياراتنا حسب النتائج

الجمارك تداهم الصيدليات في دمشق.. والصيادلة ممتعضون

تصريحات جديدة حول العلاقة بين التجار والجمارك.. ولقاءات هل تحسم الملف؟

الإعلان عن خارطة طريق أردنية لإنهاء الحرب في سوريا

الرئيس التركي يطالب أمريكا وروسيا بتطبيق الاتفاقيات حول سوريا

وزير الدفاع التركي: هجوم مرسين خطط له في سوريا