لبنان يسمح بمغادرة سفينة حبوب سورية احتجزها لأيام - It's Over 9000!

لبنان يسمح بمغادرة سفينة حبوب سورية احتجزها لأيام

بلدي نيوز

سمح لبنان، أمس الثلاثاء 2 آب الجاري، بمغادرة باخرة محملة بالحبوب وصلت منذ أيام إلى مرفأ طرابلس وكانت ترفع العلم السوري احتجزتها أجهزة الأمن اللبنانية، بعد أن قالت أوكرانيا إن شحنة القمح والطحين التي على متنها قد حُمّلت بشكل غير قانوني من مناطق أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية.

 وتتهم كييف روسيا بسرقة محاصيلها في المناطق التي احتلتها لاستخدامها في الاستهلاك المحلي أو إعادة بيعها في الخارج.

وقال مسؤول قضائي، إن النائب العام التمييزي غسان عويدات سمح للسفينة "لوديسيا" التي رست في مرفأ طرابلس في شمال لبنان الأسبوع الماضي بالإبحار، إثر فشل التحقيقات في إثبات أنها كانت تحمل طحينا وشعيرا مسروقين.

وقال المسؤول القضائي الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن "نتائج التحقيقات الأولية التي أجريت منذ وصول الباخرة إلى مرفأ طرابلس، لم تثبت وجود جرم جزائي، أو أن البضاعة مسروقة".

وأعلن السفير الأوكراني في بيروت أيهور أوستاش، الخميس الماضي، أنه التقى بالرئيس اللبناني ميشال عون حيث بحثا في "مسألة دخول سفينة سورية لميناء طرابلس محمّلة بشعير مصدره الأراضي الأوكرانية المحتلة بشكل مخالف للقانون".

وأشار المسؤول القضائي الثلاثاء إلى أن "الشخص السوري الذي شحنت البضاعة باسمه من أوكرانيا حضر إلى التحقيق وسلم الأوراق والمستندات التي تبين ملكيته للبضاعة".

وتعد أوكرانيا من أكبر منتجي الحبوب في العالم، وعرقل الغزو الروسي لها والعقوبات الغربية على موسكو عمليات تصدير الحبوب من البلدين.

وبموجب اتفاق دولي مبرم مع روسيا في إسطنبول، غادرت الإثنين أول شحنة حبوب أوكرانية ميناء أوديسا عند الساعة 06,17 بتوقيت غرينتش وفق ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

ويسمح الاتفاق بين ممثلين عن روسيا وأوكرانيا فضلا عن تركيا والأمم المتحدة بتصدير الحبوب الأوكرانية تحت إشراف دولي.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية