حمص.. ارتفاع سعر الفروج الحي 40% وتوقف عدد من المداجن - It's Over 9000!

حمص.. ارتفاع سعر الفروج الحي 40% وتوقف عدد من المداجن


بلدي نيوز - (فراس عزالدين) 

كشف رئيس غرفة زراعة حمص ورئيس لجنة الدواجن أحمد كاسر العلي، أن سعر كيلو الفروج الحي ارتفع حالياً بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 بالمئة مقارنة بسعره خلال الفترات الماضية، كما انخفضت كميات الإنتاج إلى نحو 40 بالمئة نتيجة لموجة الحر وعزوف المربين عن تربية أفواج جديدة من الفروج.

وارتفع سعر الفروج الحي في محافظة حمص بشكل غير مسبوق، وتجاوز سعر الكيلو الواحد 9500 ليرة سورية.

كذلك ارتفع سعر الفروج بعد ذبحه وتنظيفه، وبوزن 2.5 كغ يزيد على 25 ألف ليرة سورية.

ويحتاج شراء الفروج إلى ربع الراتب، ما يعني غيابه عن موائد بعض الأسر، وفق تقارير إعلامية موالية.

وأكد عدد من مربي الفروج في محافظة حمص، أنهم أغلقوا مداجنهم وتوقفوا عن تربية فروج اللحم خلال الشهرين الماضيين، نتيجة للخسارات الكبيرة المتلاحقة التي ألمت بهم لبيعهم الفروج بأقل من سعر التكلفة بكثير حينها، وأن الحل الوحيد لهم لوقف مسلسل الخسارات المتلاحقة التي يتكبدونها منذ سنوات عدة كان الإغلاق.

وبات مشهد إغلاق المداجن في مناطق سيطرة النظام، حالة اعتيادية، واﻷسباب ذاتها، والآثار السلبية على السوق واﻷسعار تبدو أكثر وضوحا مع الوقت.

وبحسب رئيس غرفة زراعة حمص ورئيس لجنة الدواجن أحمد كاسر العلي، فإنه منذ 4 أشهر وأصحاب دواجن تربية الفروج يخسرون نظرا لانخفاض سعر مبيع الفروج حينها إلى أقل من سعر التكلفة، ما أدى لإغلاق ما يزيد على 50 بالمئة من المداجن وعزوف أكثر من نصف المربين عن تربية الفروج بالمحافظة. وفق تصريحه لـ"صحيفة الوطن" الموالية.

وأضاف "العلي"، إن "موجة الحر التي شهدتها المحافظة خلال الآونة الأخيرة أدت لنفوق أعداد كبيرة من أفواج الفروج نظرا لنقص الكهرباء والمحروقات، وهذا ما تسبب بدوره بخسارات جديدة للمربين من جهة وانخفاض كميات الإنتاج بشكل كبير من جهة أخرى".

ومن جملة اﻷسباب التي تحدث عنها "العلي" وأدت لتوقف المداجن "ارتفاع سعر الأعلاف الجاهزة مؤخراً، حيث وصل سعر الطن الواحد إلى 3 ملايين و350 ألف ليرة سورية أي ما يعادل 3350 ليرة سورية للكيلو الواحد، وهذا ما أسفر عن ارتفاع تكلفة إنتاج كيلو الفروج من أرض المدجنة إلى ما يزيد على 8400 ليرة سورية"، وتابع بالقول "إضافة لموجة الحر دفع المربين إلى بيع الفروج بوزن 2 كغ بدلاً من بيعه بعمر 40 يوماً ووزن 2.5 كغ".

وتوقع أن أسعار الفروج ستستمر بالتحليق والارتفاع خلال الفترة المقبلة نتيجة لخروج عدد كبير من المداجن عن التربية، مشددا على ضرورة دعم مربي الدواجن بمقنن علفي كامل وليس جزءاً منه فقط، إضافة إلى توفير الطاقة والمحروقات حتى يتم تخفيض كلفة إنتاج الفروج وبالتالي انخفاض سعره في الأسواق.

ويعاني قطاع الدواجن في معظم المحافظات الخاضعة لسيطرة قوات النظام، من عوائق أخرجت ما يزيد عن 70% من المداجن عن العمل.

مقالات ذات صلة

ماذا استهدف الإنزال الجوي الأمريكي بمناطق النظام في القامشلي؟

"عمرو سالم": لدينا مباحثات مع روسيا لشراء القمح.. والسكر "مأمنين حالنا"

خسائر للنظام غرب حلب والتنظيم يتبنى عمليتين ضد "قسد" في دير الزور

الاغتيالات تتواصل بدرعا وخسائر بصفوف "الحرس الثوري" والنظام بدير الزور

تراجع إنتاج العسل ونفوق آلاف الخلايا في حمص

بدافع السرقة.. لصان يقـ.ـتلان سيدة في منزلها بحمص