"مسد" تكشف سبب التصعيد التركي شمال سوريا - It's Over 9000!

"مسد" تكشف سبب التصعيد التركي شمال سوريا


بلدي نيوز

أكّد الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية "مسد" المدعو "رياض درار" على أن التصعيد الجوي التركي ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عبر المسيرات في شمال وشرق سوريا، هو نتيجة تفاهمات قمة "سوتشي".

ورجّح "درار" خلال لقاء صحفي أجرته وكالة "هاوار" الكردية، بوجود توافقات حول قضايا كثيرة، بينها تأجيل العملية العسكرية التركية في شمال سوريا والاكتفاء بضربات المسيرات.

وأشار إلى أن "مسد" تعمل على اتخاذ خطوات دبلوماسية لمواجهة هذه الهجمات، لكن المشكلة تكمن في "قدرة الأطراف على التحرك" في ظل وجود "من يحسب حساباً لأنقرة".

وخلال حديثه للوكالة لم يستبعد "درار" وجود اتفاق بين حكومة نظام الأسد وتركيا ضد "الإدارة الذاتية".

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب التي تقود "قسد" وذراعها السياسي حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" امتدادا لحزب العمال الكردستاني"بي كي كي" الذي تحاربه منذ عقود.

وعقب عودة الرئيس التركي من روسيا ومباحثاته مع رئيسها، فلاديمير بوتين، قال حينها أردوغان للصحفيين خلال عودته بالطائرة، إنه فيما يخص الحل في سوريا، أشار بوتين إلى إيجاد الحل بالاشتراك مع النظام السوري، واصفا إياه بالحل الأكثر منطقية.

وأفاد أردوغان بأن المخابرات التركية تعمل مع نظيرتها السورية، قائلا في حديثه لبوتين، "في حال عمل مخابراتنا مع المخابرات السورية، ورغم هذا، بقيت المنظمات الإرهابية تصول وتجول هناك، فيجب عليكم تقديم الدعم لنا، وقد كنا متفقين على هذا".

وفي 27 من تموز الماضي، صرح جاويش أوغلو أن بلاده على استعداد كامل لدعم النظام السوري في مواجهة "قسد" موضحا أن بلاده أجرت سابقا محادثات مع إيران بخصوص إخراج الإرهابيين من المنطقة، مضيفًا، "سنقدم كل أنواع الدعم السياسي لعمل النظام (السوري) في هذا الصدد".

ونفذت تركيا ثلاث عمليات عسكرية ضد "قسد" في سوريا، ومنذ أكثر من شهرين تتوعد بشن عملية عسكرية جديدة.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية