بعد تصريحات أوغلو.. الخارجية التركية توضح موقفها من سوريا - It's Over 9000!

بعد تصريحات أوغلو.. الخارجية التركية توضح موقفها من سوريا

بلدي نيوز

علقت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة 12 آب على تصريحات وزيرها مولود جاويش أوغلو، أمس الخميس التي أكد فيها ضرورة الوصول إلى مصالحة بين النظام السوري والمعارضة كاشفا عن لقاء "قصير" غير معلن مع وزير خارجية النظام فيصل المقداد.


وقالت "الوزارة" في بيان على لسان المتحدث باسم الوزارة تانجو بيلجيتش: منذ بداية الصراع السوري، كانت تركيا الدولة التي بذلت أكبر جهد لإيجاد حل للأزمة في هذا البلد بما يتماشى مع التوقعات المشروعة للشعب.


وأضافت لعبت تركيا دوراً رائداً في الحفاظ على وقف إطلاق النار على الأرض وتشكيل اللجنة الدستورية عبر عمليتي أستانا وجنيف، وقدمت الدعم الكامل للمعارضة ولجنة التفاوض في العملية السياسية. حاليا، هذه العملية لا تتقدم بسبب تعنت النظام، وهذا ما أشار إليه معالي الوزير في إفادته التي قدمها بالأمس.


وأكدت أن تركيا، تواصل التي توفر الحماية المؤقتة لملايين السوريين، الإسهام الفعال في الجهود المبذولة لتهيئة الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين وإيجاد حل للنزاع وفقا لخارطة الطريق المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي 2254.


وشددت على أنه بالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة في المجتمع الدولي، ستواصل تركيا تقديم مساهمة قوية في الجهود المبذولة لإيجاد حل دائم لهذا الصراع بما يتماشى مع توقعات الشعب السوري. وسيستمر تضامننا مع الشعب السوري.


وخرجت مظاهرات غاضبة بعد تصريحات وزير الخارجية التركي بخصوص المصالحة مع نظام الأسد في العديد من المدن والبلدات في مناطق الشمال السوري، كما خرجت مظاهرات اليوم الجمعة مظاهرات رافضة للتصريحات في المناطق المحررة. ‏


وكان كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنه التقى بوزير خارجية نظام الأسد فيصل المقداد، في العاصمة الصربية بلغراد في وقت سابق.

وقال "جاويش أوغلو" للصحفيين، يوم الخميس، "أجريت محادثة قصيرة مع وزير الخارجية السوري في اجتماع دول عدم الانحياز ببلغراد. علينا أن نصالح المعارضة والنظام في سوريا بطريقة ما وإلا فلن يكون هناك سلام دائم".

مقالات ذات صلة

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان