زعيم الحركة القومية التركية يدعم تصريحات أوغلو الأخيرة حول سوريا - It's Over 9000!

زعيم الحركة القومية التركية يدعم تصريحات أوغلو الأخيرة حول سوريا


بلدي نيوز

كشف زعيم حزب الحركة القومية التركية، دولت باهتشلي، اليوم الاثنين، أن حزبه يدعم السياسة الخارجية التركية حيال سوريا، وفق ما أعلن عنه وزير الخارجية مولود جاووش أوغلو قبل أيام.

ووصف باهتشلي، وهو حليف الرئيس رجب طيب أردوغان، حديث جاووش أوغلو، "عن السعي من أجل تأسيس السلام بين النظام والمعارضة في سورية"، بأنه "بنّاء وواقعي، ونفسٌ قوي في السعي لسلام دائم، ولا يجب على أحد أن ينزعج منه"، بحسب صحيفة العربي الجديد.

وشدد على أن "رفع تركيا مستوى الحوار السياسي مع (النظام)، وضمن إطار التعاون المشترك من أجل مكافحة الإرهاب في كل مكان، يستحق أن يكون ضمن الأجندة الأساسية في الأيام المقبلة، ويستحق أن يتم التعامل معه بجدية".

وأكمل بالقول: "نأمل ونتمنى بصدق أن يسيطر التطبيع على علاقاتنا مع دول الجوار بحلول عام 2023، حيث تقول الجغرافيا الواسعة التي نعيش عليها بأن الخيار الوحيد للحياة فيها هو التعانق وليس الاقتتال".

وأكد باهتشلي أن "الإرادة الوحيدة التي تمتلك إمكانية النجاح لما سبق هو التحالف الجمهوري (حزبه وحزب العدالة والتنمية)، وكل ما خلا ذلك لا قيمة له، وأمور ثانوية وإزعاج صوتي، وكلما مضت تركيا في تاريخ مكتسباتها لن يستطيع أحد التأثير عليها من خلال تأسيس الحوار الجاد والمحترم والمتوازن مع دول الجوار".

وسبق أن كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنه التقى بوزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، في العاصمة الصربية بلغراد في وقت سابق.

وقال أوغلو حينها: "أجريت محادثة قصيرة مع وزير الخارجية السوري في اجتماع دول عدم الانحياز ببلغراد. علينا أن نصالح المعارضة والنظام في سوريا بطريقة ما وإلا فلن يكون هناك سلام دائم".

وأضاف: "يجب أن تكون هناك إدارة قوية لمنع انقسام سوريا، والإرادة التي يمكنها السيطرة على كل أراضي البلاد لا تقوم إلا من خلال وحدة الصف".

وتابع: "هناك نظام وهناك معارضة، ومع مرور 11 عاماً، مات الكثير من الناس، وترك العديد من الناس بلادهم، ويجب أن يعود هؤلاء الناس إلى بلدهم".

مقالات ذات صلة

مشروع لتعديل "قانون قيصر" يهدد اتفاق نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا

7 قتلى من عناصر من "قسد" شمال سوريا

وفاة شاب في "حي الفرقان" بحلب إثر سقوطه من باب حافلة

"نقابة الفنانين": نمنع محمد رمضان من إقامة حفلة في سوريا ونقطة عالسطر

ضحايا جراء حوادث شمال سوريا

إحصائية تكشف عدد الضحـا يا جرّاء الحرائق شمال سوريا خلال 2022