رفع أسعار الكتاب المدرسي ومسؤول يكشف السبب! - It's Over 9000!

رفع أسعار الكتاب المدرسي ومسؤول يكشف السبب!


بلدي نيوز - (خاص) 

قال مدير عام المؤسسة العامة للطباعة علي عبود، إن رفع أسعار الكتاب المدرسي لجميع المراحل الدراسية في سوريا جاء بسبب الحصار الاقتصادي، مضيفا أنه من الضروري رفع سعر الكتاب المدرسي "حتى يحافظ الطالب عليه وليتم إعطاؤه قيمة علمية". 

وأوضح "العبود"، أن أسعار الكتب المدرسية ارتفعت هذا العام بفارق بسيط عن العام الفائت، مؤكدا أن سبب ارتفاع نسخة الكتب المحلية هو ارتفاع سعر الورق والكرتون عالميا، بالإضافة لقلة المحروقات وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة خلال اليوم، ما دفع أصحاب المطابع لشراء المازوت من السوق الحر بأسعار عالية. 

وأشار إلى أنه من الضروري رفع سعر الكتاب المدرسي "حتى يحافظ الطالب عليه وليتم إعطاؤه قيمة علمية"، حيث وردت العديد من الشكاوى من المدارس تفيد بأن الطلاب يقومون بتمزيق الكتاب المدرسي وإتلافه بعد نهاية العام الدراسي وهذا شيء غير مقبول.

وبيّن  مدير عام المؤسسة العامة للطباعة، أن نظام الأسد يدعم الكتاب المدرسي من الصف الأول حتى الصف التاسع بشكل مجاني وتسلم نسخة الكتب بالمدارس مع بدء العام الدراسي. 

وتابع، أن الارتفاع كان بسيطاً، فسعر نسخة الكتاب المدرسي للصف العاشر هذا العام 48300 ليرة سورية (بعد أن كان 39500 ليرة سورية)، أما سعر نسخة الكتاب للصف الحادي عشر 54800 ليرة سورية (وقد كان 40200 ليرة سورية)، بينما نسخة الكتب للصف البكلوريا هذا العام سعرها 49800 ليرة سورية (وكان 38200 ليرة سورية).

يذكر أن نظام التعليم في سوريا يعاني من إرهاق كبير، ونقص في التمويل، وهو نظام مجزأ وغير قادر على توفير خدمات آمنة وعادلة ومستدامة لملايين الأطفال.

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يدعمون الأسد