"أسوشيتد برس" تنقل مناشدة سوريين وسط البحر في الطريق إلى أوربا - It's Over 9000!

"أسوشيتد برس" تنقل مناشدة سوريين وسط البحر في الطريق إلى أوربا


بلدي نيوز

نقلت وكالة "أسوشيتد برس" مناشدة من عشرات المهاجرين السوريين مِمّن تقطعت بهم السبل على متن قارب "صيد" وسط البحر المتوسط، بعد أن انطلقوا من لبنان بهدف الهجرة إلى أوروبا "بحراً"، بطريقة غير شرعية.

وبحسب الوكالة فإن عشرات المهاجرين اللبنانيين والسوريين ناشدوا حرس السواحل الأوروبيين إلى إنقاذهم، مؤكدين أن طفلين لقيا حتفهما.

وأوضحت أن قرابة 60 مهاجرا أخبروا أقرباءهم ومجموعات متطوعين عبر هاتف يعمل بالأقمار الصناعية أنهم ظلوا بدون طعام وماء وحليب أطفال خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وغادرت السفينة من مدينة طرابلس شمال لبنان قبل نحو عشرة أيام، ومن بين الركاب المتجهين إلى إيطاليا لاجئون سوريون ولبنانيون من المحافظات الشمالية الفقيرة في بلادهم.

وقال شقيق أحد الركاب السوريين للوكالة: "إنهم يحاولون إزالة المياه المتسربة إلى القارب باستخدام الدلاء، هذا كل ما لديهم"، مضيفا: "هذا قارب صيد مخصص لخمسة أشخاص وليس لـ 60"؟؟.

وبحسب ما ورد تقطعت السبل بالمهاجرين بالقرب من سواحل مالطا وإيطاليا. ولم ترسل السلطات رجال إنقاذ، وفق عائلات ونشطاء على اتصال بالمهاجرين. 

وأفادت وسائل إعلام لبنانية في 27 أغسطس/آب الماضي، أن الغواصة "بايسس السادسة" عثرث على حطام زورق على عمق نحو 450 متراً، يحوي رفات ما لا يقل عن 7 مهاجرين غرقوا عندما انقلب زورقهم في وقت سابق من العام الجاري قبالة ساحل لبنان، وعلى متنه نحو 30 شخصا.

ووفقاً لفريق الإنقاذ فإن الزورق كان يحمل إجمالاً نحو 80 لبنانيا وسوريا وفلسطينيا، كان يحاول الإبحار إلى إيطاليا لكنه غرق على بعد أكثر من 5 كيلومترات من ميناء طرابلس بعد مواجهة مع البحرية اللبنانية.

مقالات ذات صلة

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

ارتفاع لهجة التحريض ضد اللاجئين السوريين في لبنان لتطال الإعلانات التلفزيونية

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

لبنان.. النظام السوري خيب الآمال بملف عوظة اللاجئين