صحيفة: تركيا منعت مسؤوليها من التصريحات التي تخصّ المصالحة مع الأسد - It's Over 9000!

صحيفة: تركيا منعت مسؤوليها من التصريحات التي تخصّ المصالحة مع الأسد


بلدي نيوز

كشفت صحيفة الوطن الموالية للنظام، أن الحكومة التركية طلبت من مسؤوليها بالامتناع عن التصريحات التي تخص موضوع المصالحة مع نظام الأسد، نظراً لحساسية الموضوع.

ونقلت الصحيفة عن ماوصفته "مسؤول مقرب من الحكومة التركية" قوله: "الرئاسة التركية أصدرت أوامر لمسؤوليها، بالامتناع عن التصريحات حول تطوّرات “المصالحة مع سوريا، بهدف إبعاد ملف تقارب أنقرة مع دمشق عن التجاذبات الإعلامية".

وأوضح المصدر الذي رفض التصريح عن نفسه، أن السبب الرئيسي يعود إلى حساسية الموضوع بالنسبة للرأي العام، ما لم يتمّ إحراز تقدُّم حقيقيء يخدم أجندة أردوغان الداخلية، على صعيد كسب أصوات انتخابية، في انتخابات حزيران 2023.

وأشار إلى أن دمشق والقيادة العسكرية في تركيا، تولُي أهمية خاصة باجتماعات أجهزة الاستخبارات السورية - التركية (السرّية) لضمان نجاحها والبدء بحوار سياسي، وفقاً للمصدر.

وفي 22 فبراير الماضي، أعلن وزير خارجية النظام فيصل المقداد، أنه لا يستبعد تطبيع علاقات نظامه مع تركيا، لكن بشروط معينة.

وقال "المقداد"، خلال المؤتمر الشرق أوسطي لمنتدى "فالداي" للحوار في موسكو، "أولاً، لدينا تاريخ مشترك، والآن نطالب الحكومة التركية بسحب قواتها من الأراضي السورية، وثانياً، الكف عن دعم الإرهابيين والكف عن حرمان السكان السوريين من الموارد المائية وبناء علاقات معنا على أساس الاحترام المتبادل. أعتقد أنه إذا التزمنا بهذه النقاط، فيمكن أن تتحسن علاقاتنا".

مقالات ذات صلة

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان

القوات الأمريكية في سوريا تستهدف مصدر الصواريخ التي ضربها من العراق

"الدفاع الإسرائيلية" تتوعد ميليشيات إيران في سوريا

"الهيئة" تعلق مقتل احد قيادييها بريف اللاذقية

الأمم المتحدة تكشف أن صندوق التعافي المبكر سيكون خارج سوريا منعا للتسييس

"الدول السبع": لا تطبيع ولا إعادة إعمار إلا بإطار عملية سياسية شاملة في سوريا