مالية النظام تعلن الانتهاء من الإجراءات اللازمة لطرح سندات الخزينة للبيع - It's Over 9000!

مالية النظام تعلن الانتهاء من الإجراءات اللازمة لطرح سندات الخزينة للبيع


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

أعلنت وزارة المالية التابعة للنظام، عن إنهاء الإجراءات والموافقات اللازمة لتداول سندات الخزينة الصادرة بموجب المزاد الثاني لعام 2022 اعتباراً من جلسة يوم الاثنين المقبل في سوق دمشق للأوراق المالية.

وبحسب تصريحات المدير التنفيذي للسوق الدكتور عبد الرزاق قاسم، فإن هذا الاكتتاب هو الأول من نوعه في سوريا الذي يسمح للأوراق المالية الحكومية بالتداول في سوق الأوراق المالية، وهذا يجعلها أكثر قابلية للتسييل دون الحاجة للانتظار حتى نهاية أجل الورقة وحلول تاريخ استحقاقها.

وزعم قاسم أن طرح سندات الخزينة للتداول سيؤدي إلى تأمين السيولة النقدية؛ فالمالك يستطيع بيع ما لديه من سندات بسعر يتناسب مع المدة الباقية من عمر السند، كما تساهم في تخفيف مخاطر الاستثمار في هذه السندات للمكتتبين، والاستفادة من الفوائد التي سيجري منحها منحاً نصف سنوي بنسبة الفائدة المحددة بناء على العروض المقدمة والمعلن عنها بعد انتهاء أعمال الاكتتاب.

واعتبر قاسم أن طرح سندات وأذونات الخزينة للتداول في سوق دمشق للأوراق المالية بادرة مهمة بالاتجاه الصحيح، وتسهم إيجاباً بالعديد من المؤشرات الاقتصادية والتنموية.

يذكر أن أذونات وسندات الخزينة هي أدوات دين حكومية تصدرها “وزارة المالية”، وتعتبر قصيرة الأجل وتتراوح مدتها بين 3 أشهر إلى سنة، وعادة ما تلجأ إليها الحكومات لتمويل احتياجاتها الطارئة كسد عجز موازناتها، وتكون ذات مخاطر متدنية، وكانت هذه السندات موجهة فقط للمصارف التي تملك فائضا من السيولة، بالإضافة إلى أنها تطرح بالليرة السورية.

مقالات ذات صلة

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان