النظام ينفي تسجيل إصابات كوليرا في ديرالزور والحسكة ودمشق - It's Over 9000!

النظام ينفي تسجيل إصابات كوليرا في ديرالزور والحسكة ودمشق

بلدي نيوز

نفت مديريات الصحة التابعة للنظام في الحسكة وديرالزور، إضافة إلى مستشفى المجتهد في دمشق، تسجيل إصابات في بمرض الكوليرا، بعد تقارير إعلامية تحدثت عن تسجيل إصابات.

ونقل موقع "أثر برس" الموالي عن مدير مشفى المجتهد الدكتور أحمد عباس نفيه وجود أي حالة إصابة بالكوليرا راجعت المشفى، مشيرا إلى أن الحالات التي تراجع العيادات والإسعاف هي حالات إصابة بالإسهال ضمن الحدود الطبيعية في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، إذ وصل وسطي عدد المرضى يومياً من 6 إلى 10 حالات وهو معدل طبيعي ضمن هذه الفترة من السنة.

وأضاف "عباس"، أن الإصابة بالكوليرا هي انتان جرثومي يصيب الجسم جراء الطعام والماء الملوث، والإصابة به وصفية سهلة للتشخيص كونه واضح الأعراض التي تتمثل في "الإسهال المائي الشديد والحرارة والتجفاف السريع للجسم"، مؤكداً أن متابعة جميع الحالات تجري للتدخل في حال وجود أي حالة مشتبهة.

وفي السياق ذاته، نفى مدير صحة دير الزور الدكتور بشار شعيبي لذات الموقع، أنه لا توجد في دير الزور أي حالة إصابة بالكوليرا ولا حتى حالة اشتباه والحالات التي تراجع مشافي دير الزور حالات إسهال موسمي ضمن المعدل الطبيعي وتجري معالجتها.

ولفت "شعيبي" إلى أنه لا توجد معلومات عن وجود حالات كوليرا في مناطق ريف دير الزور التي خارج سيطرة النظام، وفرق التقصي تتابع عملها للإبلاغ عن أي حالة وفق برامج "وزارة الصحة".

ووفق "شعيبي"، فإن الكوليرا ينتقل عبر تناول طعام ملوث والماء ملوث مجهول المصدر، مؤكداً ضرورة الالتزام بنظافة بالماء والصابون وغسل الخضار خاصة الورقية غير القابلة للطهي، والتأكد من نظافة الطعام ومصدر مياه الشرب.

ونقل الموقع عن مصادر في مديرية صحة الحسكة، أن عدداً كبيراً من حالات الإسهال الحاد راجعت النقاط الطبية التابعة للنظام، وقد أُجري اختبار مرض "كوليرا" لحالتين منها تم الاشتباه بهما نتيجة تداخل الأعراض.

وأشارت المصادر إلى أن وزارة الصحة سلمت المديريات "اختبارات الكوليرا"، نتيجة ارتفاع عدد حالات الإسهال المسجلة في المنطقة، والتي يكون ارتفاعها في فصل الصيف، متوقعاً نتيجة أسباب عدة منها استخدام المياه الملوثة وغير موثوقة المصدر.

مقالات ذات صلة

سعر صرف الليرة أمام الدولار في افتتاح تعاملات اليوم الأربعاء

حكومة النظام ترفع تعرفة النقل لوسائل المواصلات العاملة في دمشق

النظام يتكبد خسائر في إدلب وهجوم يستهدف "قسد" في الرقة

النظام يعيد تعيين "كفاح ملحم" رئيسا للمخابرات العسكرية

تراجع سعر صرف الليرة أمام الدولار اليوم الاثنين

استهداف قاعدة أميركية في الحسكة والعثور على مقبرة جماعية في حمص