"صحة إدلب" تدق ناقوس الخطر - It's Over 9000!

"صحة إدلب" تدق ناقوس الخطر

بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

حذرت مديرية صحة إدلب الحرة، في بيان لها، اليوم الأحد 11 من أيلول/سبتمبر، من وصول مرض الكوليرا إلى شمال غربي سوريا بعد تسجيل عدّة إصابات في مناطق سيطرة النظام وشمال شرقي البلاد، وأهابت بالأهالي ضرورة عدم التهاون بحالات الإسهال، ومراجعة أقرب مركز صحي لتقييم الحالة.

وقالت المديرية في بيانها، إن مناطق شمال شرق سوريا ومناطق سيطرة النظام تسجل أعداداً متزايدة بإصابات الكوليرا، والتي أدّت لبعض الوفيات نتيجة حالات الإسهال الحاد.


وأوضحت أن الفحص المخبري قد أثبت انتشار الكوليرا في تلك المنطقة، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر في منطقتنا كون هذا المرض شديد العدوى، خاصة في ظل الظروف الإنسانية الكارثية التي يعيشها الأهالي في منطقة شمال غرب سوريا.

ولفتت إلى أن الكثافة السكانية الكبيرة وانتشار المخيمات وصعوبة تأمين مياه الشرب النظيفة، ووجود مجارير الصرف الصحي بالقرب من المخيمات، إضافة إلى الصعوبات الكبيرة التي يواجهها القطاع الصحي في تأمين الأدوية والمستلزمات الطبية نتيجة انخفاض الدعم الدولي تهدد بكارثة إنسانية.

وأشارت إلى أن مرض الكوليرا يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة بسبب نقص السوائل في الجسم نتيجة الاسهال المائي الشديد والتقيؤ، ما يؤدي للوفاة خلال ساعات في حال لم يتم تقديم الإسعافات الضرورية بسرعة.

وأهابت المديرية بجميع الأهالي بضرورة عدم التهاون بحالات الإسهال وضرورة مراجعة أقرب مركز صحي لتقييم الحالة، والاهتمام بالنظافة الشخصية، خاصة بعد استخدام دورات المياه وقبل طھي الطعام، وذلك بسبب خطورة هذا المرض.

وشددت على ضرورة الاهتمام بنظافة مياه الشرب وغلي أو تعقيم المياه من المصادر غير الموثوقة قبل شربها، والابتعاد قدر الإمكان عن استخدام الخضار المروية بمياه الصرف الصحي وغسيل الخضار والفواكه جيدا قبل استخدامها وطهي الطعام بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

"صحة إدلب" تعلن عن تأمين أمصال للدغات الأفاعي والعقارب في المنشآت المدعومة

ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بمرض الكوليرا شمال سوريا

وفاة طفلة بمرض الكوليرا في بلدة قباسين شرق حلب

من ضمنها سوريا.. وباء "الكوليرا" يتفشى في 31 دولة هذا العام

"الإنذار المبكر" تعلن تسجيل مئات الإصابات بمرض الكوليرا شمال سوريا

الصحة العالمية: تسجيل آلاف حالات الكوليرا في سبع بلدان بينها سوريا