وفد أممي يعتزم زيارة تركيا لبحث مبادرة "خطوة بخطوة" بشأن سوريا - It's Over 9000!

وفد أممي يعتزم زيارة تركيا لبحث مبادرة "خطوة بخطوة" بشأن سوريا


بلدي نيوز

يعتزم وفد من الأمم المتحدة زيارة تركيا خلال الأسبوع القادم، لحبث خطة المبعوث الأممي لدى سوريا "غير بيدرسون" والتي تسمى "خطوة بخطوة" الخاصة بالشأن السوري، وفقاً لما ذكرته مصادر لموقع تلفزيون سوريا لم تسمها.

وبحسب المصادر فإن تركيا اقترحت على روسيا أن يُعقد اجتماع اللجنة الدستورية المقبل في مدينة إسطنبول التركية بدلاً من جنيف، مشيراً إلى أن النظام السوري رفض المقترح.

وأوضح المصدر أن روسيا وبعد رفض المقترح التركي، اقترحت أن تُعقد الجلسات الثلاث المقبلة في ثلاث مدن مختلفة وهي: أصفهان الإيرانية، وإسطنبول التركية، وسوتشي الروسية، مبيناً أن المقترح قوبل بالرفض من الجانب التركي.

وفي 29 من كانون الثاني الفائت، قال "بيدرسون" في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط"، إنه حصل على دعم من مجلس الأمن للتقدم في مقاربة "خطوة بخطوة" بين الأطراف المعنية لتحديد خطوات تدريجية ومتبادلة وواقعية محددة بدقة، وقابلة للتحقق لتطبق بالتوازي بين الأطراف المعنية وصولا إلى القرار الدولي "2254".

ويسعى بيدرسون، لطرح مقاربته الجديدة بشكل متكرر، وكأنها آخر الحلول في الملف السوري، بعد وصول محادثات اللجنة الدستورية إلى طريق مسدود، وتعرضه للعديد من خيبات الأمل المتلاحقة، إثر عدم توصل جهتي التفاوض من النظام والمعارضة إلى حل سياسي.

مقالات ذات صلة

"القومي التركي"ينهي اجتماعه: لن نسمح بوجود أي تنظيم في المنطقة

وزير الدفاع التركي: أمريكا طالبت بإعادة دراسة العملية العسكرية شمال سوريا

بالأسماء.. تركيا تجمّد أصول 17 شخصا معظمهم من السوريين

"مظلوم عبدي" يطالب روسيا بتحمل مسؤولياتها لإيقاف القصف التركي على شمال سوريا

دعوات من أجل إنشاء "هيئة دولية" للكشف عن مصير المفقودين السوريين

وزير الدفاع الأمريكي يبلغ نظيره التركي معارضته شن عملية عسكرية بسوريا