فيصل المقداد: لا يوجد أي اتصالات مع تركيا بخصوص التطبيع - It's Over 9000!

فيصل المقداد: لا يوجد أي اتصالات مع تركيا بخصوص التطبيع

بلدي نيوز

نفى وزير خارجية النظام السوري "فيصل مقداد"، أمس الجمعة 23 سبتمبر/أيلول، وجود أي اتصالات مع الخارجية التركية بخصوص تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال "المقداد"، في تصريحات نقلتها "وكالة سبوتنيك" الروسية، "ليس هناك مفاوضات حالياً حول تطبيع العلاقات مع تركيا، فأنقرة هي عقبة تعيق التسوية السورية".

وأكّد "المقداد" على عدم وجود أي اتصالات على مستوى وزارتي الخارجية بين البلدين، مشيراً إلى أن عدم التزام تركيا يعد عقبة تعيق عملية تسوية سورية بموجب إطار أستانا.

ولفت إلى أن مسار أستانا هو الإطار الوحيد القابل للتطبيق لحل النزاع السوري.

وكان رد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أمس الجمعة، في مقابلة مع وسائل إعلام تركية على سؤال هل ستقيم أنقرة علاقات مع النظام السوري.

وقال "قالن"، إنه لا توجد حاليا أي خطط للاتصال السياسي (الدبلوماسي) مع النظام السوري، مشيرا إلى أن المخابرات تجري اتصالات في ما بينها في إشارة إلى لقاءات رئيس المخابرات التركي، هاكان فيدان بعلي مملوك من طرف النظام السوري.

وأكد أن موقف تركيا من النظام السوري واضح، مشددا على دعمهم لمسار "أستانا"، ومفاوضات اللجنة الدستورية.

وقبل أيام، ذكرت صحيفة "حرييت التركية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعرب عن رغبته في لقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد "لو كان مشاركاً في قمة شنغاهاي" في أوزبكستان.

والتقرير جاء بعد يوم من نقل وكالة "رويترز" عن أربعة مصادر قالت إن رئيس المخابرات التركية عقد اجتماعات متعددة مع نظيره السوري "علي مملوك" في دمشق في الأسابيع الأخيرة، في مؤشر على جهود تبذلها روسيا للتقريب بين تركيا ونظام الأسد بعد القطيعة التي أحدثتها حرب الأخير على السوريين منذ 2011.

وقال معدّ التقرير في صحيفة "حرييت" عبد القادر سلفي، إن أردوغان أدلى بهذه التصريحات بشأن الأسد في اجتماع مغلق لحزب العدالة والتنمية الحاكم.

مقالات ذات صلة

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

جيمس جيفري يقيّم الوضع في سوريا ويتحدث عن الوجود الامريكي

استئناف الإجازات من تركيا إلى سوريا.. اليك التفاصيل