التشيك تعيد مراقبة حدودها مع سلوفاكيا بسبب اللاجئين - It's Over 9000!

التشيك تعيد مراقبة حدودها مع سلوفاكيا بسبب اللاجئين


بلدي نيوز

أعلن رئيس وزراء جمهورية التشيك، بيتر فيالا، إن بلاده أعادت السيطرة، بشكل مؤقت على الحدود البرية مع سلوفاكيا، استجابة للزيادة الحادة في محاولات دخول المهاجرين غير الشرعيين، فيما ارتفعت الهجرة غير الشرعية إلى البلاد بنسبة 1200 % خلال العام 2022.

وفي مؤتمر صحفي، قال رئيس الوزراء التشيكي إن القرار الذي اتخذته حكومته يهدف إلى "منع المخاطر المرتبطة بالهجرة غير الشرعية"، مضيفاً أنه سيتم إعادة مراقبة الحدود اعتباراً من يوم الخميس القادم.

من جانبه، قال وزير الداخلية التشيكي، فيت راكوسان، إن الهجرة غير الشرعية، ومعظمها من سوريا، ارتفعت بنسبة 1200 % خلال العام 2020، مضيفاً أن "ما نمر به هذا العام غير مسبوق، حيث اعتقلت الشرطة منذ بداية العام نحو 11 ألف مهاجر غير شرعي".

وأوضح الوزير التشيكي أن "هذه هجرة ترانزيت، فالغالبية العظمى منها تستهدف ألمانيا"، مشيراً إلى أن ذلك "أدى إلى زيادة التوتر على الجانب الألماني من الحدود أيضاً".

وتعتبر جمهورية التشيك بلد عبور للمهاجرين غير الشرعيين الساعين للوصول إلى دول أوروبا الغربية،  ومنذ بداية العام الحالي، احتجزت السلطات التشيكية نحو 11 ألف لاجئ غير شرعي، أي بزيادة 12 مرة عن نفس الفترة من العام الماضي 2021، فيما يشكل السوريين حوالي 90 % من العدد الإجمالي "للمهاجرين غير الشرعيين" في التشيك، وفق الداخلية التشيكية.

المصدر: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

نازحو مخيم اليرموك وأحلام الهجرة إلى الدول الأوروبية

احتجاز شابين لبنانيين بتهمة تهريب سوريين إلى جزيرة قبرص

تقارير ودراسات ترصد دوافع السوريين للهجرة ولاسيما إلى لبنان

من سيحسم الخلاف حول بطاقات طالبي اللجوء" مسبقة الدفع "في ألمانيا؟

ضحايا سوريون نتيجة انهيار مبنى متهالك في بيروت

الداخلية التركية تصدر إحصائية كبيرة بعدد اللاجئين الذين عادوا طواعية إلى سوريا