أردوغان: استخباراتنا تتفاوض مع النظام السوري وسنحدد خياراتنا حسب النتائج - It's Over 9000!

أردوغان: استخباراتنا تتفاوض مع النظام السوري وسنحدد خياراتنا حسب النتائج


بلدي نيوز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن المفاوضات مع النظام السوري مقتصرة على جهاز الاستخبارات التركية، و أنه بناءً على نتائج جهاز الاستخبارات سيتم تحديد "خارطة الطريق".

وأوضح أردوغان خلال لقاء تلفزيوني عبر قناة CNN Türk مساء أمس الأربعاء، "استخباراتنا تجري مفاوضات هناك (في دمشق)، ونحن نحدد خارطة طريقنا بناءً على نتائج جهاز الاستخبارات"، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت العملية العسكرية التركية في شمالي سوريا مطروحة على جدول الأعمال والمحادثات بين النظام السوري وجهاز الاستخبارات الوطنية التركية، أفاد أردوغان بأن "هناك نتائج ناجحة لهذه العملية. في الواقع، نحن لا نقضي فقط على التهديدات التي تستهدف أمننا القومي في محاربتنا للإرهاب في المنطقة، بل نضمن أيضاً سلام المنطقة بالكامل".

وأردف: "إن مكافحة الإرهاب لا يمكن أن تكون أحادية الجانب، لذا يجب أن يكون لدى الطرف الآخر أيضاً نهج إيجابي تجاه ذلك حتى نتمكن من الحصول على نتائج جيدة".

وطالب الرئيس التركي كلاً من روسيا والولايات المتحدة الأميركية بتنفيذ الاتفاقيات التي أبرمتها الدولتان مع تركيا في عام 2019 بخصوص إبعاد قوات "قسد" عن حدود بلاده الجنوبية مع سوريا.

وكانت صحيفة "حرييت" التركية نقلت تصريحات عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا قال فيها إنه كان مستعدا للقاء بشار الأسد على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند، لو أن الأخير حضر هناك.

وجاء تصريح أردوغان، بعد أن نقلت وكالة رويترز عن مصادر أن رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان عقد عدة اجتماعات مع مدير "مكتب الأمن القومي" لدى النظام علي مملوك في دمشق خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال مصدر إقليمي موال للنظام السوري ومسؤولون أتراك لرويترز، إن فيدان ومملوك التقيا مؤخراً هذا الأسبوع في دمشق.

وخلال الاجتماعات أجرى فيدان ومملوك تقييماً لإمكانية وكيفية أن يلتقي وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ووزير خارجية النظام فيصل المقداد في نهاية المطاف، وفقاً لمسؤول تركي كبير ومصدر أمني تركي.

مقالات ذات صلة

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية