دراسة إحصائية تكشف عدد الاستثمارات السورية في تركيا - It's Over 9000!

دراسة إحصائية تكشف عدد الاستثمارات السورية في تركيا


بلدي نيوز

أصدرت غرفة تجارة إسطنبول دراسة إحصائية تضمنت قيمة استثمارات وعدد شركات السوريين وشركاتهم في إسطنبول وتركيا.

وكشفت صحيفة (Yeni Şafak) التركية قيمة تلك الاستثمارات التي قدرت بـ ملياري ليرة تركية، وذلك عبر اطلاعها على دراسة (رواد الأعمال السوريين في اقتصاد إسطنبول) الصادرة عن غرفة تجارة إسطنبول.

وأجابت الدراسة على أسئلة (ما انعكاسات المهاجرين على العالم والاقتصاد التركي؟) و(إلى أي مدى يؤثر المهاجرون على إسطنبول والاقتصادات الحضرية المماثلة؟) المطروحة في الكتاب الذي يحمل توقيع الكاتبين بكير بيرات أوزبك، وفايق تانري كولو.

أكدت الدراسة على أن إجمال رأس مال الشركات السورية والشركات التي تتشارك برأس المال مع سوريين والتي تعمل في أعمال مختلفة بلغ ملياري ليرة تركية، 

وأفادت الدراسة بأن السوريين أسسوا 6 آلاف و176 شركة في إسطنبول منذ بداية عام 2018 ولغاية نيسان 2021 الماضي، بينما يقدر عدد الشركات السورية بنحو 20 ألف شركة، بما في ذلك رواد أعمال سوريون غير مسجلين. 

وتقدر الشركات ذات المشاريع المشتركة الأجنبية والتي يسهم فيها السوريون برأس المال قد بلغت 762 شركة في إسطنبول وحدها، و9 آلاف و131 شركة في عموم تركيا.

وتحتل ولاية يالوفا التركية أكبر نسبة من الشركات التي تم تأسيسها مع شركاء أجانب بمعدل 47.8 في المئة، وتليها ولاية غازي عنتاب بنسبة 30.7 في المئة، ومرسين بنسبة 21.1 في المئة، وإسطنبول بنسبة 19.3 في المئة.

وتعمل الشركات التي يكون فيها السوريون شركاء فيها بالعديد من القطاعات، من الأدوية إلى الأجهزة الطبية مروراً بتقنية المعلومات والمطاعم ووكالات السفر.

ويعمل 17.4 في المئة من رواد الأعمال السوريين في قطاع الأغذية، و12.4 في المئة بقطاع التجارة (المبيعات والتسويق)، و12.4 في المئة في الخدمات الاجتماعية والشخصية، و10.7 في المئة في المنسوجات والملابس الجاهزة والجلود.

المصدر: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟

جيمس جيفري يقيّم الوضع في سوريا ويتحدث عن الوجود الامريكي

استئناف الإجازات من تركيا إلى سوريا.. اليك التفاصيل

اجتماع في أنقرة لبحث التطورات شمال سوريا