توقعات بارتفاع إنتاج محصول الذرة الصفراء في سوريا - It's Over 9000!

توقعات بارتفاع إنتاج محصول الذرة الصفراء في سوريا


بلدي نيوز

كشف "مدير المؤسسة العامة للأعلاف" التابعة لحكومة النظام، عبدالكريم شباط، أن المؤسسة رفعت مقترحاً تم عرضه على اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء حددت من خلاله أسعار محصول الذرة الصفراء المستلمة من المزارعين"، متوقعا إنتاج كميات كبيرة من المحصول أكبر من الموسوم الفائت. 

وقال "شباط"، إن "ما نسعى إليه دائماً هو إعطاء المزارع سعراً مجزياً، إذ إن المؤسسة حسبت كل التكاليف المدفوعة واقترحت أسعاراً مجزية جداً، مشيرا إلى أنه وبمجرد موافقة اللجنة الاقتصادية على الأسعار المقترحة من المؤسسة لاستلام المحصول سيتم البدء باستلامه من المزارعين بداية الأسبوع القادم، وفقا لصحيفة "الوطن" الموالية.

وأضاف أن "الأهم بالنسبة لنا هو تأمين حاجة الثروة الحيوانية من هذه المحصول المنتج محلياً سواء عن طريق المؤسسة أم عن طريق شراء المربي للمحصول من المزارع مباشرة".

وزعم "أن المؤسسة ستدفع سعراً مجزياً للمزارعين وستضع بالقرب من كل منطقة مزروعة بالمادة مركزاً لاستلام المادة وستتساهل بموضوع استلام المادة سواء أكانت دوغما أم مشولة"، مضيفاً أن "الأهم بالنسبة لنا أن تكون نسبة الرطوبة للمحصول 14 بالمئة لأنه في حال كانت الرطوبة أكثر من 14 بالمئة فإن المادة لا يمكن تخزينها".

وأشار إلى أنه لا يمكن منع التجار من شراء مادة الذرة الصفراء من المزارعين مباشرة، وقال: "ليس لدينا أي مشكلة في حال اشترى المربي المادة من المزارع وليس التاجر لكننا سنقدم كل التسهيلات من أجل شراء أكبر كمية من المحصول، مضيفاً: "في حال قام التجار برفع السعر أكثر من السعر المحدد من المؤسسة فان هذا الأمر لا نستطيع منعه".

وبين أن كميات الإنتاج للموسم الحالي كبيرة جداً وتزيد على الموسم الماضي، ومن المتوقع أن يتجاوز إنتاج الذرة الرطبة للموسم الحالي 400 ألف طن والذرة الجافة 300 ألف طن، مشيراً إلى أن إنتاج الدونم الواحد ازداد عن العام الماضي وطول النبات في بعض المناطق تجاوز المترين ونصف المتر، مؤكداً أن فاتورة استيراد المادة ستنخفض بعد هذا الإنتاج الوفير وبدأت بالانخفاض فعلياً.

وختم بالقول إنه من المتوقع أن يضاعف المزارعين الكميات المزروعة من محصول الذرة الصفراء الموسم القادم لأن زراعته ستأتي بعائد مجزٍ جداً للمزارع، موضحاً أن محصول الذرة الصفراء المنتج محلياً للموسم الحالي أفضل من الذرة المستوردة.

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا