المملكة المتحدة: النظام في سوريا يعرقل جهود منظمة "حظر الكيماوي" - It's Over 9000!

المملكة المتحدة: النظام في سوريا يعرقل جهود منظمة "حظر الكيماوي"


بلدي نيوز

قالت سفيرة المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، جوانا روبر، إنه لو لم يكن لدى النظام السوري ما يخفيه لما عرقل جهود الأمانة الفنية للمنظمة في تنفيذ قرارات الدول الأعضاء.

وفي كلمة لها أمام الدورة 101 للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في مدينة لاهاي الهولندية، أكدت الدبلوماسية البريطانية على أن المجلس تم إنشائه "من أجل تعزيز التنفيذ الفعال لاتفاقية الأسلحة الكيميائية والامتثال لها"، مضيفة أن بلادها "تأخذ هذه المسؤولية على محمل الجد".

وأوضحت "روبر"، أن "المسؤولية المركزية التي نتشاركها في هذا المجلس هي تحدي لكافة استخدامات الأسلحة الكيميائية، وإذا لم نستجب لذلك، فإننا لا نشجع الامتثال للاتفاقية"، مشيرة إلى أن النظام السوري مسؤول عن ثمانية استخدامات موثقة من قبل المجلس للأسلحة الكيميائية.

وأكدت السفيرة البريطانية لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أن "بشكل واضح ومباشر للغاية، استخدم النظام السوري أسلحة كيميائية من قبل، وما يزال يرفض الاعتراف بهذه الحقيقة".

وأعربت "روبر" عن "القلق بشأن المستقبل"، مشيرة إلى أن إعلان النظام عن برنامج أسلحته الكيميائية "غير مكتمل، ويعرقل جهود الأمانة الفنية للمنظمة".

وشددت على أن "برنامج الأسلحة الكيميائية للنظام السوري يجب أن يبقى على رأس أولويات هذا المجلس حتى يمتثل لالتزاماته القانونية".

وفي 29 أيلول الماضي، عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعه الشهري الـ 25 حول تنفيذ القرار 2118، بشأن إزالة برنامج الأسلحة الكيميائية للنظام السوري، مشيراً إلى أنه "لم يتم إحراز أي تقدم"، والمشاورات مع النظام السوري "ما تزال غير ناجحة".

وقالت الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح الكيميائي، إيزومي ناكاماتسو، إنه لم يتم "إحراز أي تقدم" بشأن الجهود التي يبذلها فريق تقييم إعلان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتوضيح جميع القضايا العالقة المتعلقة بالإعلان الأولي والإعلانات اللاحقة للنظام السوري، منذ آخر اجتماع للمجلس بشأن هذه المسألة.

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام