افتتاح مدرسة بسعة 1300 طالب في مخيمات "قاح" بإدلب (صور) - It's Over 9000!

افتتاح مدرسة بسعة 1300 طالب في مخيمات "قاح" بإدلب (صور)


بلدي نيوز 

 أعلنت منظمة إنسانية، اليوم الجمعة 7 تشرين الأول/أكتوبر، عن افتتاح مدرسة إعدادية وثانوية في منطقة "قاح" بريف إدلب الشمالي (شمال سوريا).

وقالت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية "IHH" في بيان لها، إنها وبالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية "IICO"، افتتحت هذه المدرسة التي تحوي 16 صفا دراسيا وبسعة 1280 طالبا، مضيفة أنه تم إطلاق اسم "الرسالة" على المدرسة التي استغرق بناؤها نحو عام.

ونقلت "وكالة الأناضول" على لسان "صباح الدين أيدن" وهو منسق التعليم في قسم سوريا في "IHH"، قوله: "إنهم يبذلون جهدهم لكي لا يحرم الأطفال في مخيمات الكرامة من التعليم، وأنهم وسبق وأن افتتحوا مدرسة من 14 صفا دراسيا في مخيمات الكرامة لكنها لم تكن كافية، وهذا ما دفعهم للتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية لإنشاء هذه المدرسة".

وأكّد على أن هدف المنظمة هو إنجاز مشاريع كثيرة مشابهة لمدرسة الرسالة التي قرعت أجراسها اليوم، متوجهاً بالشكر للهيئة الخيرية الإسلامية على دعمها.

وكانت أحصت منظمة "منسقو استجابة سوريا" في الخامس من آب/أغسطس، عدد المخيمات الخالية من النقاط التعليمية، وعدد الأطفال المتسربين عن التعليم ضمن مخيمات شمال غرب سوريا.

وقالت المنظمة، إن 930 مخيما للنازحين قسريا منتشرة في مناطق شمال غرب سوريا بدون نقاط تعليمية للأطفال.

وأضافت أن 36.848 طفلاً من سكان المخيمات آنفة الذكر هم متسربون عن العملية التعليمية في المنطقة.

وأشارت المنظمة إلى أن 193.843 طالبا من سكان شمال غرب سوريا لا يتلقون التعليم.

وتواجه العملية التعليمية في مناطق سيطرة المعلرضة شمال غرب سوريا مصاعب عدّة أبرزها قصف النظام السوري والميليشيات المساندة له للمنشآت التعليمية، ما تسبب بتدمير عدد كبير منها، إضافة لحملات التهجير القسرية والنزوح جرّاء الحملات العسكرية التي شنتها قوات النظام وروسيا على مناطق واسعة كانت خارج سيطرتهم خلال الأعوام السابقة، فضلاً عن شح الدعم المقدم من قبل المنظمات الدولية الراعية للعملية التعليمية على مستوى عالمي.

مقالات ذات صلة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين