انتشار الكوليرا في مصادر مياه بدمشق وحلب والرقة ودير الزور - It's Over 9000!

انتشار الكوليرا في مصادر مياه بدمشق وحلب والرقة ودير الزور


بلدي نيوز

أكد التقرير الأسبوعي لمنظمة الصحة العالمية حول الكوليرا والإسهال المائي الحاد في سوريا، انتشار المرض في مصادر مياه عدة بدمشق وحلب والرقة ودير الزور، والعثور على عينة إيجابية في مياه نهر الفرات.

ورصدت المنظمة في تقريرها المنشور أمس الثلاثاء 11 تشرين الأول، 4 آلاف و899 حالة إسهال مائي حاد (وهو أحد أبرز أعراض الكوليرا) توفي منهم 39 حالة.


وفي الفحوصات التشخيصية السريعة تأكدت إصابة 691 منهم بالكوليرا، في حين أكدت اختبارات الزرع إصابة 31 آخرين، في حلب ودمشق وحماة وحمص.

وأبلغ عن حالات الإسهال هذه في 13 محافظة، بالإضافة إلى 54 حالة إسهال مائي حاد في 10 مخيمات للنازحين شمال شرقي سوريا، لم يتم تأكيد انتشار الكوليرا سوى في 11 محافظة حتى الآن.

وكشفت المنظمة أن الذكور يشكلون معظم حالات المرض بأكثر من 52 بالمئة، في حين تشكل الإناث أكثر من 47 بالمئة من الإصابات. 

وأشار التقرير إلى أخذ 205 عينات من مصادر مائية وبيئية عدة في حلب ودير الزور والرقة ودمشق، 168 عينة منها مأخوذة من مياه الشرب، و21 عينة من مياه الصرف الصحي، و12 عينة من الخضراوات.

واتضح في النتائج الخاصة بمحافظة حلب، وجود عينة كوليرا إيجابية في شبكة الصرف الصحي، وعينتين موجبتين في معمل للثلج، وعينة إيجابية أخرى في محطة مياه بالمدينة الصناعية.

وفي دير الزور، تبين وجود 3 عينات إيجابية، جميعها في مياه الشرب، في خزانات وشبكة للمياه.

كذلك سجلت الرقة 3 عينات إيجابية، واحدة في خزان مياه، وواحدة في نهر الفرات، وواحدة في مصدر مياه منزلي. أما في دمشق، فرصد التقرير تسجيل حالة إيجابية واحدة، في مياه الصرف الصحي.

مقالات ذات صلة

بيان قمة المنامة.. وجوب تطبيق قرار الأمم المتحدة 2254 في سوريا

الملك الأردني يشتكي من ممنوعات النظام في القمة العربية

مرتبط بالحزب اللبناني.. اغتيال تاجر ممنوعات في درعا

طرح ممتلكات رجل اعمال قريب لبشار الجعفري بالمزاد العلني بتهمة الاحتيال

دمشق: غرام الذهب يتخطى عتبة المليون ليرة

لجنة التحقيق الدولية تعلق على إعادة لبنان للاجئين سوريين