فرنسا تستعيد 15 امرأة و 40 طفلا من مخيمات سوريا - It's Over 9000!

فرنسا تستعيد 15 امرأة و 40 طفلا من مخيمات سوريا


بلدي نيوز

أعادت فرنسا، اليوم الخميس 20 تشرين الأول، 15 امرأة و40 طفلا من مخيمات يحتجز فيها متشددون في شمال شرق سوريا.

وقالت وزارة الخارجية "تم تسليم القصر إلى خدمات رعاية الطفل وسيخضعون لفحص طبي واجتماعي"، في حين سيجري نقل النساء إلى السلطات القضائية.

وفي  أيلول قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، أن تعيد فرنسا النظر في طلبات ترحيل من امرأتين فرنسيتين سافرتا إلى سوريا مع زوجيهما للانضمام إلى تنظيم "داعش" وأطفالهما الذين ولدوا هناك.

إلا أن بعض الدول تصر على عدم استعادة مواطنيها. واكتفت دول أوروبية عدة بينها فرنسا، باستعادة عدد محدود من الأطفال اليتامى من أبناء الدواعش.

وكانت فرنسا، أكدت في أيلول الماضي أنها مستعدة لـ"دراسة" إعادة المزيد من عائلات متطرفين من سوريا "كلما سمحت الظروف بذلك" موضحة أنها "أخذت علما" بإدانتها من قبل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بهذا الشأن.


وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في إعلان "أخذت الحكومة علما بقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان" مشددة على أن "فرنسا لم تنتظر الحكم الصادر عن المحكمة للتحرك" وهي مستعدة لإعادة المزيد من العائلات "كلما سمحت الظروف بذلك".

وأشارت وزارة الخارجية الفرنسية إلى أن الحكومة سبق ونفذت عمليات إعادة عدة. وبينما تعتمد باريس دراسة كل حالة على حدة في هذا المجال، عمدت في مطلع تموز، إلى إعادة 35 طفلا و16 أمّاً.

ولا تزال نحو مئة امرأة و250 طفلا فرنسيا في مخيمات شمال شرق سوريا، الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

مقالات ذات صلة

صحيفة تتساءل.. لماذا يخشى الغرب من تفكيك مخيم الهول بالحسكة

مقتل عدد من جامعي الكمأة بهجوم في بادية الرقة

مقتل ضابط وإصابة آخرين من قوات النظام بهجوم في دير الزور

"التحقيق الدولية" تحذر من موجة عنف في سوريا

أثناء بحثهم عن الكمأة.. وفاة 6 أشخاص بانفجار في بادية دير الزور

مصرع سبعة عناصر من قوات النظام شرقي حماة