تركيا تقيم رفع مستوى اتصالاتها مع النظام السوري إلى المستوى الدبلوماسي - It's Over 9000!

تركيا تقيم رفع مستوى اتصالاتها مع النظام السوري إلى المستوى الدبلوماسي

بلدي نيوز

تحدث وزير الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، أمام لجنة التخطيط والميزانية البرلمانية التركية، حول مسألة إعادة تطبيع العلاقات بين أنقرة والنظام السوري، وأشار إلى أربعة أهداف لبلاده في سوريا.

وقال "جاويش أوغلو"، إن تركيا ستقيّم نقل مستوى اتصالاتها مع النظام السوري إلى المستوى الدبلوماسي، إذا كانت هناك بيئة مناسبة لنقلها من مستوى التواصل المخابراتي، وفق صحيفة "سوزجو" التركية.

وأضاف إن أنقرة تتمسك بأربعة أهداف استراتيجية في سوريا، تتمثل بالحفاظ على وحدة الوطن وسلامة أراضيه، والاستقرار الدائم على أساس الحل السياسي، و إزالة "الإرهاب" من حدود تركيا، والعودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم.

وفي السادس من تشرين الأول الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه قد يلتقي مع رأس النظام بشار الأسد "عندما يكون الوقت مناسباً"، وأنه لا يستبعد ذلك.

وأكد على هامش اجتماع "المجموعة السياسية الأوروبية" بالعاصمة التشيكية براغ، أن هناك محادثات تجري بالفعل حاليا مع نظام الأسد على مستوى منخفض. وحول مدى إمكانية عقد لقاء مع الأسد، وقال: "مثل هذا الاجتماع ليس على جدول الأعمال حالياً. لكن لا يمكنني أن أقول إنه من المستحيل مقابلة الأسد".

مقالات ذات صلة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ما مضمون المباحثات بين لجنتي الدفاع الأمريكية والتركية بخصوص الملف السوري ؟

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

الملف السوري على الطاولة.. انطلاق محادثات سياسية بين واشنطن وأنقرة

إيران تعلق على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت دمشق